قطر: الأزمة الخليجية لم تؤثر بالتزامنا في خفض إنتاج النفط

محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القطري

محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-06-2017 الساعة 16:04
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، الأحد، أن الأوضاع في منطقة الخليج العربي (في إشارة إلى الأزمة الخليجية) لن تمنع قطر من الالتزام بتعهدها بشأن خفض إنتاجها النفطي.

وأوضح السادة في بيان صحفي له، الأحد، أن بلاده ما زالت ملتزمة باتفاق خفض إنتاج النفط، الموقع بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والمنتجين المستقلين مايو/أيار الماضي.

وكان وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق، أكد، الأسبوع الماضي، التزام الدوحة بقرار خفض الإنتاج، مبيناً أنه "تراوحت نسبة التزامها بين 93 إلى 102%".

اقرأ أيضاً :

في ذكراها الـ 50.. هل يعيش الخليج والعرب نكسة جديدة؟

ومنذ الاثنين الماضي، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الإرهاب"، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وكانت دول "أوبك" ودول أخرى غير أعضاء في المنظمة اتفقت أواخر مايو/أيار الماضي، في العاصمة النمساوية فيينا، على تمديد خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية، ابتداء من مطلع يوليو/تموز 2017 حتى نهاية مارس/آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وتلتزم قطر بخفض 30 ألف برميل يومياً من إنتاجها البالغ 1.2 مليون برميل يومياً.

مكة المكرمة