قطر تتصدر دول المنطقة في مؤشر السلام العالمي

قطر على مؤشر الدول الأكثر أماناً وسلاماً بالعالم

قطر على مؤشر الدول الأكثر أماناً وسلاماً بالعالم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-06-2017 الساعة 10:16


تصدرت قطر للعام التاسع على التوالي قائمة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مؤشر السلام العالمي (Global Peace Index)، كما احتلت المرتبة الـ30 على المستوى العالمي من بين 163 دولة شملها تقرير معهد لندن للاقتصاد والسلام.

وأحرزت قطر، السبت، درجة 1.664 في المؤشر للعام الحالي 2017، حيث تحسنت بدرجة 0.052 مقارنة بالعام الماضي.

ويُعد مؤشر السلام العالمي (Global Peace Index) محاولة لقياس وضع المسالمة النسبي للدول والمناطق.

وحافظت قطر على تصنيفها الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طيلة السنوات الماضية ما بين 2009 وحتى 2017، كما احتلت مراكز متقدمة على المستوى العالمي خلال الفترة ذاتها؛ وذلك بإحرازها معدلات تقييم عالية تفوقت بها على العديد من الدول المتقدمة.

كما جاءت قطر على مؤشر الدول الأكثر أماناً وسلاماً في العالم (الثانية عالمياً والأولى عربياً من بين 134 دولة)، وبمؤشر الجريمة العالمي (السابعة عالمياً والأولى عربياً من بين 117 دولة)، وفي مؤشر التنافسية العالمية (18 عالمياً والثانية عربياً من بين 138 دولة)، ومؤشر تنافسية الاقتصاديات العربية (الأولى عربياً).

اقرأ أيضاً :

ينافس المستورد بسعر موحد.. سعي حثيث لتطوير سوق الدواء الخليجي

- الأكثر أمناً بالعالم

وصنف التقرير الذي يصدره المعهد اللندني مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، وبالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني، قطر بأنها الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تعد ضمن الـ50 دولة الأكثر أمناً على مستوى العالم.

ويعكس هذا الأمر المكانة التي تحتلها قطر على مستوى العالم في مجال الأمن والتي جاءت متماشية مع رؤية قطر (2030)، واستراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى تعزيز الأمن على مستوى الدولة.

كما يعتمد التقرير على معايير أخرى؛ منها مدى المشاركة في دعم قوات حفظ السلام، والقدرات العسكرية للدولة، وحجم المشاركة السياسية، ومدى انتشار الفساد، والمساحة المتاحة لحرية الإعلام، ومشاركة المرأة في الحياة العامة والحياة السياسية، ومدى الرعاية الصحية المقدمة للسكان، وفرص التعليم، وغيرها.

كما حصلت قطر في عام 2017 على نسبة 99.10% في تطبيق معايير الملحق السابع عشر المتعلق بأمن الطيران المدني، وهو المعيار الأهم في مجال التدقيق الأمني.

وحققت الدولة نسبة 96.76% فيما يخص تنفيذ العناصر الحيوية المتعلقة بأمن الطيران المدني، ونسبة 100% في تطبيق المعايير الأمنية الواردة بالملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي المعني بالتسهيلات.

كذلك تبوأت قطر المرتبة الأولى عربياً و33 عالمياً في تقرير التنمية البشرية لعام 2016 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، كما حصلت على المرتبة الأولى في جودة التعليم.

وتصدرت أيضاً المرتبة الأولى خليجياً في مؤشر "إف إم" العالمي للمرونة في التجارة والاستثمار لعام 2017، والذي تصدره شركة الأبحاث "إف إم غلوبل" العالمية المتخصصة في التأمين التبادلي مؤشر المرونة.

مكة المكرمة