قطر تدشّن خط إنتاج طائرات "إف-15" في الولايات المتحدة

الرابط المختصرhttp://cli.re/LRdYm9
خالد العطية

خالد العطية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-08-2018 الساعة 08:41
واشنطن –الخليح أونلاين

دشَّنت وزارة الدفاع القطرية مشروع خط إنتاج لطائرات "إف-15" لصالح قواتها الجوية الأميرية، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك خلال زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، مصنع شركة "بوينغ" بولاية ميسوري الأميركية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، اليوم السبت، أن العطية دشّن خلال الزيارة، مشروع خط إنتاج لطائرات "إف-15" لصالح القوات الجوية الأميرية.

ويهدف المشروع، الذي أُطلِق عليه اسم "أبابيل"، إلى تطوير قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية، ضمن خططها لتحديث أسطولها من المقاتلات الحديثة، ولحماية مقدرات الدولة.

وخلال الزيارة أيضاً، قام العطية بجولة لمبنى "المشبهات" التابع للشركة، والذي يتيح للمتدربين معايشة الواقع قبل ممارسة الطيران بشكل فعلي.

يشار إلى أن شهر يونيو 2017 شهد توقيع اتفاقية مع واشنطن، تشتري الدوحة بموجبها 36 مقاتلة من هذا الطراز، في صفقة تقدَّر قيمتها بـ12 مليار دولار أمريكي.

وأظهرت نتائج مسحٍ خاصٍّ لـ"الخليج أونلاين" بعد عام من بدء الحصار، أن قطر أبرمت أكثر من 33 اتفاقية عسكرية مع عدد من الدول، من بينها الولايات المتحدة، بقيمة كلية تجاوزت 25 ملياراً و800 مليون دولار أمريكي.

وعزّزت قطر، منذ يونيو 2017 وحتى الشهر ذاته من 2018، استقرارها بعد الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين، وحافظت على نفسها من أي زعزعة، وهو ما دعاها لعقد اتفاقيات تعاون عسكري.

وتزعم هذه الدول أن سبب حصار قطر يتمثل في "دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر وبشدة. وتقول إنها تواجه حملة للسيطرة على قرارها السيادي.

مكة المكرمة