قطر تطرح مناقصتين لمشروعي مترو الدوحة وترام لوسيل

مترو الدوحة المشروع الأهم للبنية التحتية للنقل في قطر

مترو الدوحة المشروع الأهم للبنية التحتية للنقل في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 07-02-2016 الساعة 09:36
الدوحة - الخليج أونلاين


تعتزم شركة سكك الحديد القطرية "الريل" طرح مناقصات تشمل إدارة المرافق لمشروع مترو الدوحة وترام لوسيل، وتشغيل المشروع وصيانته، بدءاً من الربع الأول من العام الحالي، على أن تقوم في وقت لاحق بطرح مناقصة إدارة التشغيل والصيانة، ومناقصة إدارة وصيانة المرافق لمشروع قطار المسافات الطويلة للشحن والركاب.

وتتضمن خطة مناقصات "الريل" خلال الفترة المقبلة، طرح مناقصة للخدمات الإضافية كخدمات تكنولوجيا المعلومات وخدمات تجارية للاستخدام من قبل الركاب في القطارات والمحطات لمشروع مترو الدوحة وقطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل.

وتقوم شركة "الريل" بتقديم حلول ناجحة لتحديات النقل في قطر من خلال مشاريعها العملاقة الثلاثة؛ وهي: مترو الدوحة الذي يعتبر شبكة سكك حديدية متطورة يمتد معظمها تحت الأرض، وقطار النقل الخفيف في مدينة لوسيل؛ وهو عبارة عن شبكة ترام توفر وسيلة نقل مريحة وملائمة داخل مدينة لوسيل الجديدة، وقطار المسافات الطويلة لنقل الركاب والبضائع وهو يربط مدن الشمال والغرب بالدوحة، وسيكون جزءاً من شبكة السكك الحديدية المخطط لها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبمجرد الانتهاء من جميع المشاريع بحلول عام 2030، ستشكل هذه الشبكات الثلاث منظومة نقل واحدة ومتكاملة تتيح للركاب التنقل بسهولة فيما بينها.

- المترو

يعتبر مترو الدوحة المشروع الأهم للبنية التحتية للنقل في قطر، ويأتي في طليعة مشاريع الريل حيث يهدف إلى توفير شبكة نقل مريحة وسهل الوصول إليها داخل العاصمة وضواحيها وجميع المواقع الرئيسية فيها.

وتعد مدينة لوسيل الواقعة شمال العاصمة الدوحة، مشروعاً عقارياً متطوراً بواجهة بحرية قيد الإنشاء، وقد تم تصميمها لتضم مجتمعاً مستداماً وصديقاً للبيئة، فيها مشاريع تطوير عقاري تجارية وسكنية، تتضمن المدارس والمرافق الطبية ومراكز التسوق وكثير من المرافق الأخرى.

وتماشياً مع رؤية لوسيل، ستخدم شبكة قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل المقيمين فيها؛ من خلال توفير وسيلة نقل صديقة للبيئة، لن تصل بين الوجهات داخل لوسيل فحسب، بل ستربطها بالدوحة أيضاً من خلال مترو الدوحة.

مكة المكرمة