قطر تطلق حزمة قرارات لدعم الاقتصاد وجذب المستثمرين

رئيس وزراء قطر الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني (أرشيف)

رئيس وزراء قطر الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-10-2017 الساعة 16:38
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلن مكتب الاتصال الحكومي بقطر، السبت، أن مجلس الوزراء اتخذ عدداً من القرارات المهمة لدعم القطاع الخاص، وزيادة مساهمته في التنمية الاقتصادية للبلاد.

وقال المكتب في بيان عبر "تويتر" إن رئيس مجلس الوزراء، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، قد اتخذ عدداً من القرارات منها: "تعزيز الاستثمار المحلي من خلال تخفيض القيمية الإيجارية للمستثمرين بنسبة 50% في المناطق اللوجستية جنوب الدولة لمدة عامين".

وأكد أن القرارات جاءت تنفيذاً لتوجيهات أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بدعم القطاع الخاص وتشجيعه، وزيادة مساهمته في عملية التنمية المستدامة في الدولة.

وأضاف البيان أن القرار تضمن "إعفاء المستثمرين في المناطق اللوجستية جنوب الدولة من القيمة الإيجارية لعامي 2018 و2019، في حال استخراج الرخص خلال فترة محددة".

اقرأ أيضاً :

رغم الحصار.. اقتصاد قطر واحد من أقوى اقتصادات المنطقة

وأشار البيان إلى "تأجيل سداد القيمة الإيجارية للمصانع (المنتجة) بمنطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة لمدة عام واحد". وكذلك "تأجيل أقساط القروض الصناعية لمدة 6 أشهر لأصحاب المشاريع الصناعية المنتجة. وتضمن إلزام الوزارات والجهات الحكومية بشراء المنتجات المحلية بنسبة 100%".

وتأتي هذه القرارات في ظل فرض السعودية والبحرين والإمارات ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على الدوحة، منذ 5 يونيو الماضي، بمزاعم دعم الإرهاب، وهو ما ترفضه الدوحة التي اتخذت عقب ذلك عدد من الإجراءات من شأنها موازنة السوق المحلية، وجذب مزيد من الاستثمارات رغم الحصار.

وعقب فرض الحصار في الخامس من يونيو الماضي، تراجعت واردات قطر، وواصلت هذا التراجع خلال يوليو، قبل أن تحقق انتعاشاً نسبته 40% مطلع أغسطس، مقتربة ممَّا كانت عليه قبل الحصار، بحسب تحليل لبنك قطر الوطني.

وأكد البنك السبت، أن اقتصاد دولة قطر يظلّ أحد أقوى الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، رغم الحصار المفروض على البلاد من قبل بعض الدول المجاروة، مؤكداً أن صادرات النفط والغاز تواصلت في ظل الحصار دون انقطاع، وفقاً لتحليل نشره البنك اليوم السبت.

وتوقع التحليل أن يشهد الاقتصاد القطري في المدى القريب تلاشي الصدمة الناتجة عن الحصار، وفي المدى المتوسط، فمن المتوقع أن يكون الحصار بالفعل أمراً إيجابياً بالنسبة للدوحة، حيث ستستفيد بعض القطاعات المحلية من الفراغ التجاري الناشئ عنه.

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: القحطاني وآل الشيخ لعبا دوراً محورياً في احتجاز الأمراء واختطاف الحريري وحصار قطر والأزمة مع كندا