قطر تعلن انسحابها من منظمة "أوبك"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gnxDQ7

قطر انضمت إلى أوبك في 1961

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 03-12-2018 الساعة 09:23

أعلنت دولة قطر، اليوم الاثنين، انسحابها من عضوية منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وذلك اعتباراً من مطلع يناير 2019.

وقال سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، خلال مؤتمر صحفي، إنه تم إبلاغ أوبك بالقرار، موضحاً أنه يعكس رغبة قطر بتركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي.

وأضاف أنها تسعى لتركيز جهودها أيضاً "على تنفيذ الخطط التي تم إعلانها مؤخراً لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنوياً".

وتابع الكعبي: "عكفت قطر خلال السنوات الماضية على وضع ملامح استراتيجية مستقبلية ترتكز على النمو والتوسع في قطر وخارجها".

وأكد أن "تحقيق أهدافنا الطموحة يتطلب الكثير من التركيز والالتزام في تطوير وتعزيز مكانة قطر العالمية الرائدة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال".

وأشار إلى أن "قطر ستظل تعتز بمكانتها العالمية في طليعة الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وكأكبر مُصدر للطاقة النظيفة من الغاز الطبيعي المسال، وهو ما أتاح لها أن تحقق اقتصاداً قوياً ومنيعاً".

وعلق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس وزراء دولة قطر السابق، على انسحاب الدوحة من منظمة أوبك قائلاً إنه "قرار حكيم".

وأضاف الشيخ آل ثاني في تغريدة عبر موقع "تويتر": إن "هذه المنظمة أصبحت عديمة الفائدة ولا تضيف لنا شيء. فهي تُستخدم فقط لأغراض تضر بمصلحتنا الوطنية".

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة، فإن إنتاج قطر خلال أكتوبر الماضي ارتفع بواقع 14 ألف برميل يومياً، في حين بلغ إنتاج قطر خلال الشهر ذاته 609 آلاف برميل يومياً.

وانضمت قطر إلى "أوبك" بعد عام من تأسيسها في 1960، وهي منظمة عالمية تشكلت لتنظيم الأسعار والمعروض من النفط في السوق العالمية، وتضم 12 دولة.

مكة المكرمة