قطر للبترول تشتري 30% في شركتين لإكسون موبيل الأمريكية

"هذه الاتفاقية مبنية على شراكتنا الناجحة وطويلة الأمد"

"هذه الاتفاقية مبنية على شراكتنا الناجحة وطويلة الأمد"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 03-06-2018 الساعة 23:44
الدوحة - الخليج أونلاين


وقعت قطر للبترول مع شركة إكسون موبيل الأمريكية اتفاقية لشراء حصة تبلغ 30% من أسهم شركتين تابعتين لإكسون موبيل، تملكان حقوقاً للاستكشاف الهيدروكربوني في سبع مناطق بحوض فاكا مويرتا في مقاطعة نيوكوين بالأرجنتين.

وقع الاتفاقية كل من سعد بن شريده الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، واندرو سوايغر، النائب الأول للرئيس في إكسون موبيل، خلال احتفال عقد في الدوحة.

وبموجب هذه الاتفاقية، تمتلك قطر للبترول حصة تبلغ 30% في شركة إكسون موبيل إكسبلوريشن أرجنتينا (ExxonMobil Exploration Argentina S.R.L)، وشركة موبيل أرجنتينا (Mobil Argentina S.A)، اللتين تمتلكان مع شركاء آخرين حقوقاً للاستكشاف والحفر والإنتاج في سبع مناطق في حوض فاكا مويرتا.

وقال الكعبي: "يسعدنا أن نصل إلى هذا الاتفاق مع شركة إكسون موبيل التي يجمعنا معها تاريخ طويل من الشراكات الناجحة، وأن نساهم في تطوير الموارد غير التقليدية لحوض فاكا مويرتا في الأرجنتين".

وأضاف: "تأتي أهمية هذا الحدث من كونه يمثل أول استثمار لقطر للبترول في الأرجنتين، وكذلك أول استثمار دولي هام لنا في موارد النفط والغاز غير التقليدية. ونتطلع إلى العمل مع إكسون موبيل من خلال قدراتنا العالمية المشتركة، من أجل الاستثمار الأمثل لهذه الأصول لصالح جميع الأطراف".

وتابع الكعبي في مؤتمر صحفي: "يعتبر هذا الاتفاق خطوة مهمة في طريق تحقيق طموحاتنا في التوسع الدولي، الذي يشكل جزءاً أساسياً من استراتيجية قطر للبترول للنمو والتوسع".

وأشار المسؤول القطري إلى أن "هذا التوسع يمضي يداً بيد مع مخططاتنا للتوسع في الإنتاج المحلي، متمثلاً في مشروع التوسع في إنتاج حقل الشمال، الذي سيعزز المكانة العالمية الرائدة لدولة قطر في مجال الغاز الطبيعي المسال، من خلال رفع طاقتنا الإنتاجية من 77 إلى 100 مليون طن سنوياً. وأيضاً من خلال إنشاء مجمع عملاق للبتروكيماويات يحتوي على أكبر وحدة تكسير للإيثان في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر الوحدات من نوعها في العالم".

اقرأ أيضاً :

بعد عام على الحصار.. الصحافة الغربية: قطر تنتصر

واختتم المهندس الكعبي تصريحه قائلاً: "أود أن أؤكد هنا، ونحن نقترب من الذكرى السنوية الأولى للحصار الغاشم على دولة قطر، أن قطاع النفط والغاز لم يتأثر أبداً بهذا الحصار، وأن استمرار تطبيقنا لخططنا الاستراتيجية للنمو المرسومة قبل الحصار لم يتأثر أبداً".

وتعهد بالمضي قدماً في طريق جعل قطر للبترول أفضل شركة نفط وغاز وطنية في العالم، وأن تستمر كداعم رئيسي للاقتصاد الوطني، وأن تحافظ على متانته.

من جانبه، قال أندرو سوايغر، النائب الأول للرئيس في إكسون موبيل: إن "هذه الاتفاقية مبنية على شراكتنا الناجحة وطويلة الأمد مع قطر للبترول، وتؤكد التزامنا بتطوير موارد الأرجنتين لدعم الإنتاج المحلي للنفط والغاز الطبيعي".

ويعتبر الصخر الزيتي في فاكا مويرتا في مقاطعة نيوكوين غربي الأرجنتين من بين أفضل مواقع نفط وغاز الصخر الزيتي غير التقليدية خارج أمريكا الشمالية.

وازداد نشاط الاستكشاف في هذا الحوض مؤخراً بسبب الحوافز الحكومية، إضافة إلى الطلب المحلي المتزايد على الطاقة. ويوجد في هذا الحوض العديد من الشركات العالمية التي أعلنت عن خطط استثمارية طموحة فيه.

مكة المكرمة