قطر: نحافظ على مرونة اقتصاد قوي ونموٍّ مستدام

أكدت الشمري أهمية بناء نظام تجاري متعدد الأطراف

أكدت الشمري أهمية بناء نظام تجاري متعدد الأطراف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 10-10-2017 الساعة 17:57
الدوحة - الخليج أونلاين


قالت نوف الشمري، عضوة وفد قطر المشارك بأعمال اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة، إن الدوحة تبذل جهوداً كبيرة للتخفيف من النتائج المترتّبة على الحصار المفروض على بلادها، منذ يونيو الماضي، وذلك للمحافظة على مرونة الأداء الاقتصادي القوي ونموه المستدام.

ونقلت الخارجية القطرية على لسان الشمري، الثلاثاء، قولها: "إن ما يمر به عالمنا اليوم من أزمات اقتصادية، ومعدلات بطالة مرتفعة، وعبء الديون، في ظل بيئة اقتصادية عالمية يعتريها الغموض والتقلّب، كلها أمور تتطلّب منا تكثيف الجهود من أجل الوصول إلى رؤى مشتركة تنهض بالاقتصادات العالمية، وبخاصة في الدول النامية والأقل نمواً، وتفعيل شراكات حقيقية تتحقق من خلالها تطلّعات جميع شعوب العالم في حياة كريمة".

وأكدت الشمري "أهمية بناء نظام تجاري متعدّد الأطراف، مستند إلى قواعد، ومفتوح للجميع، وغير تمييزي، ومنصف، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل وخلق فرص العمل".

اقرأ أيضاً :

"الشرق الأوسط الجديد".. هل تتحقق "نبوءة" كونداليزا ورالف؟

وشددت المسؤولة القطرية أيضاً على أهمية ما نوه به تقرير الأمين العام للأمم المتحدة "بشأن التجارة الدولية والتنمية، المندرج في إطار بنود هذه اللجنة، من حيث إن النهوض بجدول أعمال جولة الدوحة الإنمائية لمنظمة التجارة العالمية يمثّل دفعة تشتدّ الحاجة إليها صوب تحقيق قدر أكبر من اليقين في السياسات، وتعزيز قدرة النظام التجاري المتعدد الأطراف على المساهمة في نتائج التنمية المستدامة".

ولفتت إلى أن "موضوع التنمية الشاملة والمستدامة يتّخذ حيزاً هاماً على قمة اهتماماتنا، وننظر إلى عملية التنمية كنهج تشاركي يحترم كافة حقوق الإنسان، ويرتكز على جهود مشتركة بين كافة مكونات المجتمع".

وأشارت إلى سعي بلادها الدائم للالتزام بالعمل على مستوى النطاق العالمي بروحٍ من التعاون لمواجهة التحديات، وتعزيز جهود التنمية المستدامة.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي؛ على أثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

مكة المكرمة
عاجل

إيران | فيديو بشعار "أعماق" يظهر 3 أشخاص يرتدون زياً عسكرياً ويقولون بالعربية والفارسية إنهم في طريقهم لتنفيذ هجوم