قمة المدن.. منتدى عالمي في دبي يواجه التحديات الحكومية

ترسخ القمة مكانة دبي كقِبلة للعقول والمعرفة العالمية

ترسخ القمة مكانة دبي كقِبلة للعقول والمعرفة العالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-03-2017 الساعة 09:27
أبوظبي - الخليج أونلاين


انطلقت "قمة المدن العالمية"، الثلاثاء في دبي، لتناقش قضايا تنمية وتطوير المدن حول العالم وتشارك الخبرات والدروس المستفادة بالاستناد إلى بيانات معيارية للمقارنة ولتبادل الخبرات وأفضل الممارسات العالمية.

وتأتي هذه القمة بمشاركة نخبة من القادة والخبراء المحليين والإقليميين والعالميين وممثلين عن أكثر من 50 مدينة من 5 قارات، وتستمر يومين، وينظمها المجلس العالمي لبيانات المدن بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وتدعم هذه القمة رؤية الإمارات لتكون رائدة عالمياً في مجال الاستدامة، وترسخ لمكانة إمارة دبي كقِبلة للعقول والمعرفة العالمية.

وتسعى لتعزيز تبادل الأفكار والمعرفة والخبرات حول أهمية بناء مدن منيعة، من خلال استعراض العوامل التي تُكسب المدن مَنَعة في وجه التحديات والتقلبات الدولية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحضري.

اقرأ أيضاً:

قرابة 2000 شركة جديدة في قطر خلال فبراير الماضي

- قيادة

وقال عبد الله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، بحسب صحيفة "البيان" الإماراتية: "نسعد باستضافة إمارة دبي قمة المدن العالمية 2017؛ نظراً لمكانة إمارة دبي في مجال قيادة الجهود العالمية الرامية إلى تعزيز دور المدن في بناء وتأهيل بيئة مستدامة للأجيال القادمة".

وأضاف الشيباني: "تتناغم جميع الجهود الحالية لتحقيق غايات خطة دبي 2021، التي تعتمد في صلبها على نهج علمي متطور، يستند إلى نظرة شمولية تتماشى مع توجّه الإمارة نحو التخطيط المستدام".

كما أكد الشيباني أنه خلال يومي قمة المدن العالمية 2017، ستتم مناقشة وبحث أبرز التفاصيل المعنيّة بالمدن الذكية والاستدامة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة.

- لغة كونية

وعن عنوان القمة "البيانات بوصفها لغة كونية"، أوضحت عائشة ميران، مساعد الأمين العام لقطاع الإدارة الاستراتيجية والحوكمة، أن "ما يجمع المدن اليوم لدراسة أوضاعها الحالية وتحديد رؤاها المستقبلية يعتمد على البيانات، فهي اللغة الموحدة بين المدن لمقارنة تنافسيتها".

- أجندة

وستناقش القمة، من خلال الجلسات الرئيسية وورش العمل التخصصية، مجموعة من المفاهيم المتعلقة بالاستدامة، سواءً فيما يتعلق بالبيئة الطبيعية أو البيئة الحضرية، وتسليط الضوء على استهلاك الموارد من طاقة ومياه، مقابل ما تنتجه المدن من انبعاثات ونفايات، إضافة إلى حوكمة المدن، من خلال استعراض أفضل الممارسات في الإدارة العامة.

يُذكر أن قمة المدن العالمية حدث يتم تنظيمه كل عامين بإشراف المجلس العالمي لبيانات المدن، وتعتبر قمة 2017 الثالثة من نوعها، وتستضيفها دبي تحت عنوان "مدن على الساحة العالمية: البيانات كلغة عالمية".

مكة المكرمة