قناة دبي المائية "معجزة" جديدة لعروس الخليج العربي

سيكون للقناة أثر في تلطيف درجات الحرارة

سيكون للقناة أثر في تلطيف درجات الحرارة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-11-2016 الساعة 15:36
دبي - الخليج أونلاين


يفتتح حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأربعاء المقبل، مشروع قناة دبي المائية، والتي تعد معجزة حضارية جديدة من حيث التنفيذ وسرعة الإنجاز.

وستشكل قناة دبي المائية، التي تربط الخليج التجاري بمنطقة جميرا دبي، مروراً بقلب دبي بمسافة 3 كيلومترات؛ إضافة جمالية لعروس الخليج العربي.

يبلغ طول القناة 3 كيلومترات، ويتراوح عرضها بين 80 إلى 120 متراً، في حين أن عمقها نحو 6 أمتار عند حركة المد، وترتفع الجسور عن القناة إلى 8 أمتار، الأمر الذي يسمح بحرية الحركة الملاحية البحرية.

وبلغت تكلفة إنشاء المشروع الإجمالية ملياراً و766 مليون درهم، تمت على 3 مراحل؛ الأولى شملت إنشاء جسر على محور شارع الشيخ زايد بسعة 8 مسارات في كل اتجاه، بتكلفة بلغت 580 مليون درهم.

اقرأ أيضاً :

"المجمع الانتخابي".. طريقة الأمريكيين في اختيار رئيسهم

أما المرحلة الثانية فبلغت تكلفتها 384 مليون درهم، شملت إنشاء جسور على شارعي الوصل وجميرا فوق قناة دبي المائية، في حين تضمّنت المرحلة الثالثة حفر القناة المائية، وبناء جوانب القناة بتكلفة 802 مليون درهم.

وتطلب إنجاز مشروع القناة المائية حفر 3.2 مليون متر مكعب من التربة، واستخدام أكثر من 300 طن من الكتل الخرسانية لبناء ضفتي القناة، وقد تم تشييد 3 جسور تُسهّل عبور القناة على طول الطرق الرئيسة في دبي.

كما تم تمديد كابلات كهربائية يصل طولها لأكثر من 57 ألف متر عبر مسارات محددة تحت القناة، بإشراف خبراء دوليين، وباستخدام أحدث التقنيات والآليات وأكثرها تقدماً، وذلك لضمان إمدادات كهربائية مستمرة أثناء وبعد حفر القناة.

وستسهم القناة المائية في تعزيز المجرى المائي قدرة خور دبي على تجديد مياهه بنحو 250 مليون متر مكعب سنوياً، في حين يُقدّر إجمالي حركة المياه المتدفقة عبر القناة المائية خلال عمليتي المد والجزر بنحو 800 مليون متر مكعب سنوياً.

وسيكون للقناة أثر في تلطيف درجات الحرارة، أسوة بالقناة المائية الاصطناعية "تشيونغ جاي تشون" في عاصمة كوريا الجنوبية سيول، والتي أسهمت في تسجيل انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة بلغ مقداره 3.6 درجات مئوية.

مكة المكرمة