كبرى شركات الطيران العالمية تعلق رحلاتها إلى إسرائيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 21:07
نيويورك - الخليج أونلاين


أعلنت مجموعة من كبريات الشركات العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا، اليوم الثلاثاء، عن تعليق رحلاتها من وإلى الكيان الإسرائيلي على خلفية التطورات الأمنية التي ترافقت مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

واعلنت شركة الطيران الفرنسية "اير فرانس" تعليق رحلاتها الى اسرائيل "حتى اشعار آخر" بسبب التوتر في المنطقة، مشيرة إلى أنها "تتابع الوضع عن كثب" وان القرار جاء اثر سقوط صاروخ قرب مطار تل ابيب الدولي.

كما أعلنت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا انها تعلق رحلاتها الى تل ابيب لمدة 36 ساعة بسبب "الوضع غير المستقر" في مطار بن غوريون. وأكدت ان هذا القرار يشمل كل رحلات لوفتهانزا وفروعها "جرمان وينغز" و"اوستريان ايرلاينز" و"سويس"، وهو اتخذ "لضمان سلامة الركاب والطواقم"، مع ان اي توصية رسمية بهذا الصدد لم تصدر من السلطات الجوية الالمانية.

وفي الولايات المتحدة، حظر اتحاد الطيران الاميركي توجه الطائرات الاميركية من والى اسرائيل لمدة 24 ساعة عقب سقوط صاروخ قرب مطار بن غوريون في مدينة تل ابيب. وحصر قرار الاتحاد شركات الطيران الاميركية فقط، مؤكدا انه سيصدر "تعليمات محدثة .. حالما تسمح الظروف".

قرار اتحاد الطيران كان سبقه تعليق عدة شركات طيران أمريكية تعليق رحلاتها إلى إسرائيل ابتداءً من اليوم بسبب المشكلات الأمنية في الكيان الإسرائيلي.

وقالت شركة دلتا إيرلاينز، التي علقت جميع رحلاتها إلى إسرائيل حتى إشعار آخر، ان احدى طائراتها البوينغ 747 التي اقلعت من مطار كينيدي بنيويورك باتجاه تل ابيب وعلى متنها 290 مسافرا اضطرت لتغيير مسارها نحو مطار شارل ديغول الباريسي بسبب معلومات عن سقوط صواريخ قرب مطار بن غوريون.

وبررت الشركة قرارها بتعليق رحلاتها إلى الكيان الإسرائيلي، قائلة: "نتخذ هذا التدبير بالتنسيق مع الوكالة الفدرالية الاميركية للطيران من اجل ضمان سلامة وامن ركابنا وموظفينا".

ومن جهتها، ألغت شركة يو اس ايرويز الرحلات 797 من تل ابيب الى فيلادلفيا (شرق) و796 في الاتجاه المعاكس.

واكد الموقع الالكتروني لشركة يونايتد ايرلاينز ايضا ان الرحلة من نيوارك (شرق) الى تل ابيب الغيت.

ويسعى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزير الخارجية الاميركي جون كيري، اليوم، الى انتزاع اتفاق على وقف اطلاق النار، بعد مضي اسبوعين على بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي اسفر عن سقوط اكثر من ستمئة شهيد فلسطيني، إلى جانب مقتل 27 جنديا اسرائيليا ومدنيين.

وجهت الخارجية الاميركية، أمس، تحذيرا الى رعاياها بعدم التوجه الى اسرائيل وقطاع غزة او الضفة الغربية.

(أ.ف.ب)

مكة المكرمة