لأول مرة منذ 1967.. بنوك فلسطينية تفتح فروعاً في شرقي القدس

بنك فلسطين

بنك فلسطين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-03-2017 الساعة 17:32
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


منحت سلطة النقد الفلسطينية، الأربعاء، الإذن لثلاثة بنوك عاملة في السوق المحلية بفتح فرع لكل منها في ضاحية الرام، شرقي مدينة القدس المحتلة، في سابقة هي الأولى منذ احتلال المدينة من قبل "إسرائيل" عام 1967.

الموافقة على فتح الفروع الثلاثة جاءت بناء على تنسيق بين سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي)، والبنك المركزي للاحتلال، بحسب إفادة مكتوبة لمحافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا.

بيان الشوا قال إن سلطة النقد وافقت على فتح ثلاثة فروع لبنوك عاملة في فلسطين في "ضاحية الرام"، بهدف إيصال الخدمات المصرفية للمواطنين، مشدداً على "أهمية دعم أهل محافظة القدس، من خلال تسهيل وصولهم إلى مصادر التمويل، ولتمكينهم من تطوير قدراتهم على المساهمة في التنمية الاقتصادية".

اقرأ أيضاً

الأمم المتحدة: اليمن يمثل أكبر حالة طوارئ "غذائية" بالعالم

ويضطر المقدسيون وفلسطينيو الداخل، الذين يملكون حسابات مصرفية في بنوك عاملة في فلسطين، إلى التوجه نحو أقرب نقطة في الضفة الغربية لإتمام معاملاتهم المالية في الفروع أو أجهزة الصرافات الآلية فيها.

والبنوك الثلاثة الحاصلة على موافقة سلطة النقد لافتتاح فروع لها هي: البنك الوطني وبنك فلسطين (محليين)، وبنك الأردن (وافد).

وسيفتح البنك الوطني، خلال وقت لاحق من الشهر الجاري، فرعه في ضاحية الرام، وسيخدم شريحة المقدسيين وفلسطينيي الداخل، الذين يضطرون إلى فتح حسابات مصرفية لهم في البنوك الإسرائيلية.

ولا يسمح المركزي الإسرائيلي لأي بنوك فلسطينية بفتح فروع لها في "إسرائيل".

ويبلغ عدد البنوك العاملة في فلسطين 15 بنكاً، منها 6 مصارف محلية، و9 مصارف وافدة، موزعة على 8 بنوك أردنية وبنك واحد مصري، تعمل جميعها في الضفة الغربية وغالبيتها في قطاع غزة.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي