ما هي أغلى المدن في العالم؟

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 11-07-2014 الساعة 10:06
دبي- الخليج أونلاين


أجرت مؤسسة "ميرسر" لجودة الحياة استطلاعاً لأكثر الدول تكلفة من حيث المعيشة.

وحلت دبي في المرتبة الـ 67 عالمياً في قائمة المدن العالمية الأكثر غلاء بالنسبة للمغتربين في العام الجاري، صاعدةً 23 مركزاً دفعة واحدة في 2014 من المركز 90 في العام الماضي، كما يضع هذا الترتيب دبي في المركز الـ 2 على مستوى الشرق الأوسط، في حين جاءت أبوظبي في مركز 3 أغلى مدينة للمغتربين أوسطياً، والــ 68 عالمياً، وذلك وفقاً للمسح السنوي التي أجرته المؤسسة عن تكلفة المعيشة 2014، والذي غطى 211 مدينة في خمس قارات.

وعلى الرغم من القفزة الكبيرة التي سجلتها دبي، إلا أنها ليست المدينة الأغلى في الشرق الأوسط، إذ ذهبت العاصمة اللبنانية بيروت لتكون صاحبة الامتياز، والتي حلت في المركز 63 عالمياً لتكون الأولى على دول الشرق الأوسط.

وجاءت طهران في المركز الـ 4، 77 عالمياً، وعمان في الـ5، 103 عالمياً، والرياض في المركز الـ 6، 111 عالمياً، والكويت الـ 7، 147 عالمياً، ثم جاءت على التوالي في المراكز من الـ 9 حتى الـ 13 كل من المنامة 150، والقاهرة 153، والدوحة 158، ودمشق 171، وجدة 175 عالمياً.

واستند المسح على مقياس مقارن للتكلفة لأكثر من 200 سلعة، وخدمة في كل مدينة، ويشمل ذلك السكن، والنقل، والغذاء، والملابس، والسلع المنزلية، إضافة إلى الترفيه. ويُعد مسح "ميرسر" أحد أكثر المسوحات شموليةً في العالم، وهو مصمم لمساعدة الشركات متعددة الجنسيات، والحكومات في تحديد أجور الموظفين المبعوثين في مهمات خارجية. واعتمد المسح مدينة نيويورك كأساس تتم وفقه مقارنة جميع المدن العالمية الأخرى، في حين يتم قياس تحركات العملات استناداً إلى الدولار الأمريكي. وصعدت مدن عديدة في الشرق الأوسط في ترتيبها نتيجة لتراجع مدن أخرى، إلى جانب زيادة تكلفة إيجارات السكن للمغتربين، وخصوصاً في أبو ظبي ودبي.

وعلى صعيد الترتيب العالمي للمدن الأكثر غلاء بالنسبة للمغتربين، حلت مدينتان من أفريقيا في صدارة القائمة نتيجة لانخفاض قيمة عملتيهما، إضافة إلى تأثير التضخم على أسعار السلع والخدمات، إذ احتفظت لواندا عاصمة أنغولا بمركز أغلى مدينة للمغتربين في العالم في 2014، وذلك على الرغم من أنها لا تنتمي إلى فئة المدن الغنية، في حين صعدت أنجمينا عاصمة تشاد مركزين عن 2013 لتحل في المرتبة الـ 2 عالمياً في 2014، كما صعدت هونغ كونغ 3 مراكز عن القائمة السابقة لتحل الـ 3 في القائمة الجديدة، ثم سنغافورة 4 صعوداً من المركز الـ 5 في 2013. كما استمرت مدن أوروبا وآسيا في الهيمنة على مراتب المدن الأكثر غلاء للمغتربين.

وشهدت القائمة الجديدة دخول 3 مدن سويسرية ضمن المدن العشر الأغلى في العالم، وهي زيوريخ التي جاءت الـ 5 (7 في 2013)، وجنيف في المركز السادس، وبيرن في المركز الـ 8، في حين حلت طوكيو في المرتبة الـ 7، وموسكو الـ 9، وشنغهاي الـ 10.

أما على المستوى القاري فقد حلت نيويورك في مرتبة المدينة الأغلى للمغتربين على مستوى الأمريكتين، وتلتها ساوباولو (البرازيل) في المرتبة الـ 2، ولوس أنجلوس الـ 3، في حين سادت المدن السويسرية المراكز الـ 3 الأولى على مستوى أوروبا، وهي زيوريخ، وجنيف، وبيرن على التوالي، كما تصدرت هونغ كونغ مدن آسيا في المحيط الهادي، وجاءت سنغافورة الـ 2، وطوكيو الـ 3.

وفي المقابل جاءت كراتشي الباكستانية في آخر الترتيب (211) كأرخص مدينة في العالم بالنسبة للمغتربين، كما جاءت مواطنتها إسلام أباد في المرتبة الـ 4 كأرخص مدينة (208 عالمياً)، كما ضمت لائحة أرخص 5 مدن في العالم للمغتربين ويندهويك من ناميبيا (210)، وبيشكيك من غيرغستان (209)، وماناغوا عاصمة نيكاراغوا (207).

مكة المكرمة