مبادرات قطرية رقمية تنعش الاقتصاد بـ11 مليار دولار

أمير قطر يستعرض المشاريع في كيتكوم

أمير قطر يستعرض المشاريع في كيتكوم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-03-2017 الساعة 09:08
الدوحة - الخليج أونلاين


توقعت قطر أن تحقق المبادرات الرقمية، في الدولة، نحو 40 مليار ريال (11 مليار دولار) للاقتصاد القطري خلال السنوات الخمس المقبلة.

جاء ذلك في كلمة للشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، مساء الاثنين، خلال افتتاحه النسخة الرابعة لمؤتمر ومعرض قطر للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كيتكوم 2017)، الذي يعد أكبر فعالية رقمية في قطر.

وتتواصل فعاليات المؤتمر على مدار 3 أيام بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت رعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وبتنظيم من وزارة المواصلات والاتصالات.

وزار الشيخ تميم مدينة قطر الذكية التي تطرح "برنامج قطر الذكية تسمو"، الذي يعنى بالتطور والتحول التكنولوجي للقطاعات الرئيسية في الدولة؛ مثل المواصلات واللوجستية والبيئة والصحة والرياضة.

4

3

كما اطلع على آخر الحلول الذكية لهذه القطاعات، وتعرف على مشاريع حكومة قطر الذكية، ودشن مشروع سديم؛ وهو منصة لاستضافه الخدمات الحكومية، إضافة إلى اطلاعه على العديد من الابتكارات والبرمجيات الجديدة التي تعرض لأول مرة في معرض كيتكوم 2017.

2

وزار أجنحة العديد من الشركات والجهات المشاركة، واستمع إلى شرح حول أبرز البرامج والمبادرات التي يتبناها المعرض في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أنظمة حديثة ورقمية.

1

وحضر افتتاح المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار "قطر نحو مستقبل ذكي"، عبد الإله بن كيران رئيس الوزراء المغربي، والشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي.

وقال رئيس وزراء قطر إن "كيتكوم 2017" يدعم مسيرة الدولة نحو بناء تعزيز الاقتصاد الوطني بصفة عامة والاقتصاد الرقمي المنشود بصفة خاصة في إطار تنفيذ الدولة للعديد من المشاريع الكبرى للبنية التحتية عالمية المستوى.

وأعلن، خلال كلمته، تدشين برنامج قطر الذكية "تسمو" الذي صمم خصوصاً للإسراع في تحقيق جميع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.

اقرأ أيضاً:

قرابة 2000 شركة جديدة في قطر خلال فبراير الماضي

وأوضح أن البرنامج سيكون "بمثابة منصة للانطلاق والتقدم نحو الاقتصاد الرقمي والمستقبل الذكي".

وبين أنه "لتعزيز نجاح هذا البرنامج ستبذل الدولة كل جهودها في تمويل القطاعين العام والخاص، حيث سيُنفق مبلغ 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار) على مدار السنوات الخمس المقبلة، لتمكين تطوير البنية التحتية التكنولوجية اللازمة، وتفعيل مئات من حالات الاستخدام التي تم تحديدها في شتى القطاعات".

كما كشف أنه "سيتم إنشاء واحة قطر الرقمية، التي سوف تشكل ركيزة أساسية لدفع آفاق التعاون بين الشركات متعددة الجنسيات، والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة ومعاهد البحوث".

وأشار إلى أن برنامج قطر الذكية "تسمو" إلى جانب المبادرات الرقمية الأخرى المخطط لها مسبقاً، وسوف يحقق نحو 40 مليار ريال للاقتصاد القطري خلال السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى تسريع نمو فرص العمل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 10% سنوياً.

ويعد معرض ومؤتمر "كيتكوم 2017 " أكبر فعالية رقمية في دولة قطر، ويسعى لإشراك البيئة المحلية الحاضنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسهيل إقامة الشراكات بينها وبين المستثمرين العالميين لدفع عجلة الأعمال الذكية.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 50 شركة رقمية ناشئة محلية وعربية وعالمية.

وتركز النسخة الرابعة من معرض ومؤتمر (كيتكوم 2017)، على توفر الخدمات والحلول والتطبيقات التقنية الذكية للقطاعات الرئيسية الخمسة في قطر.

وتعد رؤية قطر الوطنية 2030 بمثابة خريطة الطريق لتحويل البلاد إلى مجتمع متقدم قادر على تحقيق التنمية المستدامة، والتوسع في بناء اقتصاد قائم على المعرفة من خلال 4 ركائز (التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية).

مكة المكرمة