"مترو الرياض" يبدأ حفر الأنفاق قريباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-08-2014 الساعة 09:12
الرياض- الخليج أونلاين


تشهد مدينة الرياض الشهر المقبل ذروة العمل في مشروع "المترو" حيث يستمر العمل بكامل طاقته على مدار عامين كاملين، وذلك عقب صدور قرار ملكي بإنجازه خلال 4 سنوات.

وقالت اللجان المختصة إن أعمال الحفر ستقطع مسافة 73.4 كيلو مترا تحت الأرض بناء على الخطط والدراسات المرورية، حسب ما ذكرته جريدة الرياض السعودية.

وتتركز أنفاق مشروع "المترو" على مواقع بوسط العاصمة السعودية "الرياض" والتي تشهد كثافة في المباني وفي الحركة المرورية كطريق العليا وطريق الملك عبدالعزيز وطريق المدينة.

ووفقا لخطة التنفيذ، فإن سائقي السيارات في الرياض لن يشاهدوا المترو بطول 41.7 في المئة من مساراته لكون عرباته في باطن الأرض، بينما تمثل المسافة الخاصة بالمترو على الكباري 83.8 كيلو مترا وهو ما يعادل 47.6 في المئة من مسار المشروع، وسيقطع المترو مسافة 18.9 كيلو مترا فوق سطح الأرض مباشرة بما يعادل 10.7 في المئة من مساره.

وتتواصل حالياً أعمال الحفر في عدد من المواقع تمهيدا لاستقبال آلات حفر الأنفاق العملاقة TBM التي تصنع خارج المملكة الآن خصيصاً للمشروع، ويصل عددها 7 آلات، وقد تم التعاقد مع عدد من المصانع العالمية لتصنيعها وتوريدها، في حين شرعت عدد من الائتلافات المنفذة له في إجراءات توريد هذه الآلات ورافعات الجسور وآلات تجهيز الخرسانات إلى المملكة، في الوقت الذي شكلت فيه لجان فنيه مختصة لمتابعة أعمال الحفر، بالإضافة إلى أي مستجدات قد تطرأ على العمل بمشاركة شركتي المياه والكهرباء لتذليل الصعاب التي قد تواجه أعمال الحفر وشبكات المرافق العامة.

و"مترو الرياض" هو جزء من مشروع الملك عبد الله للنقل العام بمدينة الرياض، الذي يتكون من القطارات والحافلات، حيث سيتم إنشاء 6 خطوط مترو رئيسية تشمل مناطق الرياض من جميع الاتجاهات، ويضم 85 محطة، بتكلفة تبلغ 22.5 مليار دولار، ومن المقرر تشغيله في عام 2018، وقطاراته تعمل بدون سائقين هو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حاليا.

من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمشروع 3.6 ملايين راكب يوميا بعد عشر سنوات، بينما يستوعب المشروع في بدايته 1.16 مليون راكب في بداية تشغيله.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إيرانية: ارتفاع حصيلة قتلى الهجوم على عرض عسكري في الأهواز إلى 10 معظمهم عسكريون