محكمة تلزم "كردستان" بدفع 121 مليون دولار لشركة غاز إماراتية

"دانة غاز" من أكبر شركات النفط والغاز المستثمرة في الإقليم

"دانة غاز" من أكبر شركات النفط والغاز المستثمرة في الإقليم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-02-2017 الساعة 15:58
أبوظبي - الخليج أونلاين


ألزمت هيئة التحكيم الدولي في لندن، الثلاثاء، حكومة إقليم كردستان العراق، بدفع مبلغ 121.1 مليون دولار، لتحالف تقوده شركة دانة غاز الإماراتية، مع شركتي نفط الهلال، وبيرل بتروليوم المحدودة، بحسب بيان للشركة.

وقالت الشركة في بيانها: إن "إلزام الهيئة جاء لسداد المبالغ المستحقة عن مبيعات المكثفات وغاز البترول المسال، التي تم تحميلها من قِبل، أو نيابةً عن حكومة الإقليم، ما بين 30 يونيو/حزيران 2015، و31 مارس/آذار 2016".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2013، أقامت دانة غاز دعوى التحكيم الدولي، بالاشتراك مع تحالف يضم شركتي نفط الهلال، وبيرل بتروليوم، أمام محكمة لندن؛ "لاستصدار قرار تحكيم ملزم يؤكد الحقوق الحصرية للائتلاف بموجب العقد المبرم مع الإقليم، والذي تم توقيعه في أبريل/نيسان 2007".

وأقرّت هيئة التحكيم حق الائتلاف بالحصول على فائدة سنوية بقيمة (ليبور+2%) مركبة شهرياً، تحتسب عن كل يوم تأخير في سداد المستحقات المتأخرة، حسب البيان الذي أشار إلى أن "هيئة التحكيم رفضت جميع المطالبات المقابلة التي تقدّمت بها حكومة الإقليم ضد التحالف".

اقرأ أيضاً :

بريطانيا تلفظ تركة "بلير" وتغلق سجل انتهاكاتها في العراق

وسيتم تحديد حجم الأضرار الواجب دفعها من قبل حكومة الإقليم للتحالف فيما يخصّ المطالبات المتعلّقة بتأخير تطوير الحقول، في جلسة استماع أخرى، من المتوقّع عقدها خلال الربع الثالث من 2017، وفق البيان.

ودانة غاز من أكبر شركات النفط والغاز المستثمرة في إقليم كردستان العراق، وقامت مع شركتي نفط الهلال، وبيرل بتروليوم، باستثمار أكثر من 1.2 مليار دولار في الإقليم، وإنتاج ما يزيد على 150 مليون برميل مكافئ من الغاز الطبيعي والسوائل البترولية، على مدار أكثر من سبعة أعوام.

وتأسست دانة غاز العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتمتلك حالياً أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه؛ في الإمارات، ومصر، والإقليم الكردي في العراق، بمعدل إنتاج بلغ 66 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي