مخاوف التجارة العالمية تقود الأسهم الخليجية نحو التراجع

الرابط المختصرhttp://cli.re/G921ro

الأسهم الخليجية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 02-09-2018 الساعة 21:43
الرياض - الخليج أونلاين

أغلقت معظم أسواق الأسهم الخليجية ومصر على انخفاض، الأحد، مع هبوط البورصة السعودية للجلسة الثالثة على التوالي، وسط قلق المستثمرين من تأثير النزاعات التجارية التي تخوضها الولايات المتحدة، على الاقتصاد العالمي وأسواق الأسهم.

وتضررت معنويات المستثمرين العالميين بالنزاع التجاري الأمريكي - الصيني، في حين انتهت محادثات تجارية بين الولايات المتحدة وكندا، الجمعة، دون التوصل إلى اتفاق لتعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4%، حيث تراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) نحو 1%، في حين هبط سهم بنك ساب 2.3%، وقال المتعاملون إن المستثمرين ركزوا على الأسواق الخارجية.

وقال محمد فيصل بوتريك رئيس البحوث لدى "الرياض المالية"، لوكالة "رويترز"، إنَّ تدفق الأموال الأجنبية إلى السوق السعودية لم يكن بالحجم الذي كان متوقعاً بعدما قررت "إم إس سي آي" لمؤشرات الأسواق رفع تصنيف البورصة إلى وضع السوق الناشئة العام القادم.

وأضاف: "تباطأت أيضاً قيم التداولات؛ بسبب فصل الصيف وعطلة العيد. ربما نرى صعود أحجام التداول الآن وحركة صعودية محتملة إذا جاءت أموال جديدة".

وأصبح مديرو صناديق الشرق الأوسط أقل إيجابية تجاه الأسهم في السعودية والكويت، بعدما أطلقت أزمة العملة التركية تقلبات في الأسواق، حسبما أظهر مسح شهري لـ"رويترز" يوم الخميس.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9% تحت ضغط تراجع سهم بنك أبوظبي الأول 1.5%، واتصالات 1%.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.2%، مع أداء ضعيف لأسهم القطاع المالي. وتراجع سهم بنك قطر الوطني 0.3%، وسهم مصرف قطر الإسلامي 0.7%.

وأغلق مؤشر سوق دبي مستقراً، مدعوماً جزئياً بصعود سهم إعمار العقارية 2%.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية نحو 1% بعدما حقق مكاسب قويةً الأسبوع الماضي. وهوى سهم "غلوبال تليكوم" 13.5% بعدما قالت الشركة إن مساهمي الأقلية قد لا يوافقون على عرض من "فيون" المساهمة فيها للاستحواذ على أصولها في باكستان وبنغلادش.

وقال حسن عبد الجليل محلل قطاع الاتصالات لدى "سي آي سي كابيتال"، إن ذلك سيضع مزيداً من الضغوط على سهم الشركة في الأمد القصير وسط مدفوعات ديون قادمة.

وقالت الشركة إن هناك استحقاقات ديون ومدفوعات فائدة ومتطلبات لرأس المال في النصف الثاني من 2018 وفي 2019 بأكمله بقيمة إجمالية 500 مليون دولار على الأقل.

مكة المكرمة