مسؤول كويتي: ناقلات النفط تسير بشكل آمن عبر "باب المندب"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 29-03-2015 الساعة 17:27
الكويت - الخليج أونلاين


قال المتحدث الرسمي باسم مؤسسة البترول الكويتية (حكومية)، طلال الخالد، إن الناقلات النفطية الكويتية تسير بشكل آمن واعتيادي عبر مضيق باب المندب، مشيراً إلى أن المرور عبر المضيق لم يتأثر على خلفية العمليات العسكرية في اليمن ضد الحوثيين.

وجاءت تصريحات الخالد على هامش مؤتمر الكويت الثالث لإدارة المخاطر الشاملة، وقد نقلتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأضاف الخالد، الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي في شركة ناقلات النفط الكويتية (حكومية)، الأحد: أن "أسطول الناقلات الكويتية يتمتع بدرجة عالية من الأمن والسلامة".

وفجر الخميس 26 مارس/آذار الجاري، بدأت طائرات تحالف تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية "عاصفة الحزم"، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

وبيّن الخالد أن "مؤسسة البترول الكويتية لديها خطة طوارئ محكمة لها عدة مستويات، يتم العمل بها وفقاً للظروف المحيطة"، مؤكداً "تفعيل المؤسسة بكل شركاتها لخطط الطوارئ الخاصة والملائمة مع العمليات العسكرية في اليمن، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية".

ووفقاً للخبراء فإن إغلاق مضيق باب المندب الذي تطل اليمن على إحدى ضفتيه، سيحول دون وصول ناقلات النفط من الدول الخليجية إلى قناة السويس وخط أنابيب سوميد، وستضطر تلك الناقلات إلى الإبحار جنوباً من أفريقيا للوصول إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية.

وأوضح المسؤول الكويتي أن "خطة الطوارئ شاملة ومفعلة حالياً، بالدرجة التي تتناسب وحجم العمليات العسكرية حالياً"، وأشار إلى أن "الخطة تشمل كل عمليات القطاع النفطي والشركات التابعة للمؤسسة داخل وخارج الكويت"، موضحاً في الوقت نفسه أن "الخطة تشمل المنشآت من الداخل والخارج، وكذلك تشمل الحماية الإلكترونية وأجهزة التحكم في كل عمليات القطاع".

وقال الخالد: إن "المنشآت النفطية لها خصوصيتها وطبيعتها التي تفرض وضع درجات معينة من الحماية، حتى في الأوقات العادية، وإن الخطط المفعلة حالياً تتناسب والأوضاع الراهنة، وستستمر بنفس درجة الاستعداد وبحسب تطور الأحداث".

ويصل إنتاج الكويت من النفط الخام حالياً إلى نحو 2.9 مليون برميل يومياً، ويبلغ إجمالي إنتاجها من الغاز نحو 1.35 مليار قدم مكعب يومياً، في حين يبلغ عدد الناقلات النفطية التابعة للشركة 30 ناقلة، وفقاً لتصريحات مسؤولين كويتيين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

مكة المكرمة