مساعدات "أبوظبي للتنمية" للأردن تصل 1.5 مليار دولار

الصندوق موّل توسعة مستشفى الحسين للسرطان بـ25 مليون دولار

الصندوق موّل توسعة مستشفى الحسين للسرطان بـ25 مليون دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-05-2017 الساعة 12:12
أبوظبي - الخليج أونلاين


قال صندوق أبوظبي للتنمية إنه موّل قرابة 31 مشروعاً تنموياً في المملكة الأردنية، بين عامي 1974 و2016، بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليارات درهم إماراتي (1.5 مليار دولار)، جاءت في شكل منح حكومية أو قروض ميسّرة.

وخلال مشاركته في احتفال الأردن بذكرى استقلاله، الخميس، أوضح محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، أن هذا التمويل شمل قطاعات تنموية أهمها: التعدين، والمياه والري، والنقل والمواصلات، والإسكان والزراعة والطاقة، إضافة إلى التعليم والرعاية الصحية.

وأشار السويدي إلى أن الصندوق أدار كذلك المنحة التي أقرتها دولة الإمارات للأردن في عام 2012، ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية، حيث أشرف الصندوق على متابعة تنفيذ المشاريع التنموية البالغ قيمتها 4.5 مليارات درهم (1.25 مليار دولار) وتم إنجاز الجزء الأكبر منها بالتعاون مع الحكومة الأردنية.

ومن أبرز المشاريع التي موّلها الصندوق ضمن المنحة الإماراتية للحكومة الأردنية بين 2012 و2017 مشروع "مركز معالجة الأورام"، الذي أنشئ بكلفة تبلغ نحو 16.3 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء منه بشكل كامل خلال عام 2018، بحسب "البيان" الإماراتية.

اقرأ أيضاً:

"أجيليتي" الكويتية تسوّي خلافاً مع أمريكا بـ95 مليون دولاراً

مشاريع الصندوق شملت أيضاً مشروع "توسعة مستشفى الحسين للسرطان"؛ بتكلفة 25 مليون دولار، وهو واحد من أبرز المراكز العلاجية التخصصية في المنطقة، ومن المتوقع افتتاح مشروع التوسعة نهاية العام 2017.

هناك أيضاً مشروع "مدينة الحسين الطبية" الذي يسهم الصندوق فيه بـ200 مليون دولار، وكذلك مشروع "بناء المدارس" الذي يهدف إلى بناء 85 مدرسة جديدة مزودة بالمختبرات العلمية والمرافق الأساسية والمعدات التعليمية الحديثة، بتكلفة 34 مليون دولار.

وأسهم الصندوق في مشروع "إعادة تأهيل مشاريع الري" بـ17 مليون دولار، فضلاً عن تمويله مشاريع "السدود" التي تبلغ كلفتها نحو 49 مليون دولار بهدف الاستفادة من مياه الأمطار.

ويشارك الصندوق في تمويل مشاريع "الطاقة المتجددة" التي تهدف إلى توفير مصادر بديلة لتوليد الطاقة من مصادر متجددة، وفي هذا الإطار جاء مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية لتوليد الطاقة الكهربائية في منطقة القويرة، بتكلفة تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

وتشتمل مشاريع الصندوق في الأردن برنامجاً لإنشاء واستكمال وتحسين الطرق، الذي تبلغ تكلفته 186 مليون دولار، متمثلة في تنفيذ 15 مشروع طريق جديد بهدف ربط المدن والقرى والمناطق الحيوية داخل الأردن، إضافة إلى تأهيل بعض الطرق القروية والزراعية القائمة.

مكة المكرمة