مشروع كويتي بـ300 ألف دولار لتتبع "الصناعة الحلال"

إحدى أسواق الكويت (صورة أرشيفية)

إحدى أسواق الكويت (صورة أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-02-2017 الساعة 18:39
الكويت - الخليج أونلاين


قالت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، سميرة عمر، الأحد، إن المعهد بصدد إقامة مشروع بحثي بالتعاون مع مؤسسات باكستانية، يعنى بمسح الأغذية ومستحضرات التجميل والأدوية، والتأكد من مطابقتها للشريعة الإسلامية.

وأضافت عمر في تصريح صحفي، على هامش البرنامج التدريبي (إنتاج طعام حلال)، الذي ينظمه المعهد بين 19-22 فبراير/شباط الجاري، أن المشروع الذي يأتي بتمويل من البنك الإسلامي بقيمة 300 ألف دولار، سيمكن المعهد بالتعاون مع مؤسسات باكستانية ذات صلة من مسح الأغذية والمستحضرات، ورفع نتائجها للمعنيين في وزارتي الصحة والبلدية، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وأشارت إلى حرص المعهد على تنظيم المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بمجال (الحلال)؛ "لما له من أهمية كبرى في المجتمعات الإسلامية، فضلاً عن كون (الطعام الحلال) يخضع لشروط وأحكام شرعية خاصة".

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. الجيوش والقوات المشاركة في معركة الموصل

وأفادت أن صناعة (الحلال) "تشمل كل السلع والمستحضرات التي يستهلكها الإنسان؛ ما يتطلب تعزيز الإمكانيات المتاحة لتحليل هذه المواد وتصنيفها عبر المعارض المتخصصة؛ بغية جذب الشركات المحلية والعالمية وإبراز منتجاتها الحلال".

وأشارت إلى ضرورة رفع مستوى الوعي وإدراك أهمية (الحلال)، فيما يخص الشريعة الإسلامية من جانب والتغذية الصحيحة؛ "نظراً لكثرة المنتجات الواردة إلينا ومعرفة تأثيرها على صحة الإنسان".

وذكرت أن للمعهد بعض التحاليل "التي أثبتت وجود بعض المنتجات المخالفة للشريعة الإسلامية"، مبينة أنه قدم توصياته ونتائجه للجهات المختصة، مثل وزارات الصحة والبلدية والتجارة والجمعيات التعاونية؛ لكون المعهد مؤسسة بحثية استشارية.

ونظم معهد الكويت للأبحاث العلمية ثلاثة مؤتمرات للحلال بالتعاون مع وزارة الأوقاف الكويتية، في الأعوام 2010 و2011 و2013، وورشاً تدريبية في هذا المجال عام 2012، كما نشر ورقتين علميتين في مجال إنتاج طعام الحلال؛ وهما الذبح الحلال والذبح بطريقة الكوشير ونوعية اللحوم، ومشاكل المكونات غير المعلن عنها في إنتاج الطعام الحلال.

مكة المكرمة