مصر.. العام المالي المقبل لن يشهد زيادة في أسعار الوقود

توقع صندوق النقد أن تخفض مصر تكاليف دعم الوقود إلى 1.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي

توقع صندوق النقد أن تخفض مصر تكاليف دعم الوقود إلى 1.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 14:53
القاهرة - الخليج أونلاين


قال محمد عبد الفتاح، رئيس قطاع الموازنة في وزارة المالية المصرية، اليوم الخميس: إن موازنة العام المقبل 2015-2016 لا تتضمن زيادة في أسعار الوقود.

وأضاف عبد الفتاح في تصريحات صحفية خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة، اليوم، أنه سيتم التركيز في الموازنة القادمة على مواجهة التسرب في الدعم من خلال تعميم تجربة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية، وترشيد الكميات التي يتم ضخها في السوق، دون زيادة في الأسعار.

وقال وزير المالية المصري هاني قدري دميان، في البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي القادم، إن حكومة بلاده في إطار سياستها لإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام، تعتزم استكمال إصلاح منظومة ترشيد دعم الطاقة.

وقال صندوق النقد الدولي، إنه يتوقع أن تخفض مصر تكاليف دعم الوقود إلى 1.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي القادم 2015-2016؛ وذلك من 3.1 في المئة في العام المالي الجاري.

وأضاف الصندوق، في تقرير صادر في فبراير/ شباط الماضي، عن نتائج مشاورات المادة الرابعة، التي أجراها مع الحكومة المصرية في وقت سابق من العام الماضي، والذي حصلت وكالة الأناضول على نسخه منه، أن دعم الطاقة "غير الموجه" في مصر مثل 6.3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لمصر في العام المالي الماضي 2013-2014.

وبلغت مخصصات دعم المواد البترولية في مصر 100.3 مليار جنيه (13.3 مليار دولار تقريباً) خلال العام المالي الجاري، بانخفاض 20 في المئة مقارنة بـ 126 مليار جنيه (16.7 مليار دولار) في العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الصادر عن الصندوق، أن دعم الطاقة ظل لمدة طويلة أحد المكونات المهمة للعقد الاجتماعي في مصر، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية قامت في يونيو/ حزيران 2014 بخفض دعم الطاقة المقدم للقطاع التجاري والمنزلي، من خلال رفع أسعار الديزل بواقع 64 في المئة، وبنزين 80 بواقع 78 في المئة، وبنزين 92 بواقع 41 في المئة، مما أدى إلى وفورات مثلت نحو 2 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي سنوياً.

وقال مسؤولون في وزارة البترول المصرية في وقت سابق: إن مخصصات دعم الوقود تراجعت إلى 45 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي الجاري 2014-2015 ، مقارنة بنحو 64.5 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام المالي السابق بانخفاض قدره 30 في المئة.

مكة المكرمة