مصر تحث العراق على تسليمها مليون برميل من النفط الخام

مصر تستهدف استيراد مليوني برميل من بغداد

مصر تستهدف استيراد مليوني برميل من بغداد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-01-2017 الساعة 16:02
القاهرة - الخليج أونلاين


طالبت الحكومة المصرية العراق بسرعة تفعيل اتفاق توريد مليون برميل من خام البصرة لتكريرها في مصافي القاهرة، وذلك وفق ما أعلنه مصدر مسؤول في وزارة البترول المصرية، الأربعاء.

وأضاف المصدر لـ"الأناضول": "كان من المفترض أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ مطلع العام الحالي"، لكنه لم يوضح أسباب عدم تفعيل الاتفاق.

ووقعت مصر والعراق الاتفاق في مارس/آذار 2016، وخضع للمناقشة مجدداً في أثناء زيارة وزير البترول المصري، طارق الملا، إلى بغداد في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وترى مصر أن الاتفاق، حال تفعيله، سيصب في مصلحة البلدين؛ لأنه سيسد احتياجات الجانب العراقي من المشتقات النفطية، إضافة إلى توفير الخام الذي ترغب القاهرة في شرائه، بعد امتناع "أرامكو" السعودية عن تزويدها بالمشتقات النفطية.

اقرأ أيضاً :

مصر تسعى لاستيراد مليوني برميل نفط خام من العراق

وتعمل شركات مصرية حالياً في البصرة في مجالات النفط والغاز، وهيئة البترول المصرية شريك في الحقل النفطي "بلوك 9"، جنوبي العراق، بنسبة 10%.

وتسعى مصر جاهدة لتوفير بدائل لكميات المشتقات البترولية وتبلغ 700 ألف طن شهرياً، والتي أوقفتها شركة "أرامكو" السعودية منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دون إبداء أسباب الوقف.

وكانت مصر تستورد مشتقات النفط من "أرامكو" بتسهيلات كبيرة، بموجب اتفاق مدته 5 سنوات، تم توقيعه مع زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان، لمصر في أبريل/نيسان الماضي.

والشهر الماضي، استقبل وزير البترول المصري، السفير الكويتي في القاهرة محمد صالح الذويخ؛ لبحث مجالات التعاون المشترك في مجال البترول والغاز.

ويشتمل التعاقد على استيراد كميات من البترول الخام الكويتي لتكريره بمعامل التكرير المصرية، واستيراد كميات من السولار من مؤسسة البترول الكويتية، بتسهيلات في السداد.

مكة المكرمة