مصر تخطط لجذب استثمارات بـ 10 مليارات دولار

أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري

أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-09-2014 الساعة 14:24
القاهرة - الخليج أونلاين


تخطط مصر لجذب استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصري، إن بلاده تستهدف خلال العام المالي الجاري 2014 / 2015 جذب استثمارات أجنبية مباشرة قدرها 10 مليارات دولار.

وأضاف الوزير في تصريحات للصحفيين، على هامش مؤتمر اليورومني، اليوم الثلاثاء، إن أغلب تلك الاستثمارات ستكون في قطاع البترول.

وقال مسؤول حكومي في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي، إن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر بلغت 6 مليارات دولار العام المالي الماضي، الذي انتهى في يونيو/حزيران الماضي.

وتحاول الحكومة المصرية حث الشركات الأجنبية على تكثيف عمليات استكشاف الغاز الطبيعي، لسد احتياجاتها المتنامية منه، وللوفاء باحتياجاتها في قطاعي الكهرباء والصناعة، مع تباطؤ عمليات التنمية، منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، وتسعى حالياً إلى سداد مستحقات شركات البترول الأجنبية التي بلغت حتى منتصف العام 6.5 مليار دولار، كما بدأت برفع أسعار الغاز الطبيعي الذي تشتريه من إحدى الشركات في يونيو/حزيران الماضي.

وتدفع مصر للشركات المنتجة للغاز من الحقول البحرية ما بين دولارين وثلاثة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية حسب تقديرات الصناعة بينما يزيد السعر في بريطانيا عن عشرة دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية حالياً.

مكة المكرمة