مصر تدعم السلع التموينية بـ2.86 مليار دولار في 9 أشهر

يستفيد من الدعم نحو 70 مليون مواطن مصري

يستفيد من الدعم نحو 70 مليون مواطن مصري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 14:23
القاهرة - الخليج أونلاين


قالت وزارة المالية المصرية، الاثنين: إن إجمالي مخصصات دعم السلع التموينية خلال التسعة شهور الأولى من العام المالي الحالي، بلغت نحو 2.86 مليار دولار.

وقال محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية، في بيان صادر عن الوزارة: إن وزير المالية المصري وافق على إتاحات بقيمة 120 مليون جنيه خلال الشهر الحالي لدعم منظومة الخبز الجديدة، ليتجاوز إجمالي المبالغ المسددة لهيئة السلع التموينية نحو 21.572 مليار جنيه منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن، أي خلال 9 أشهر، وفق البيان.

ويستفيد نحو 70 مليون مواطن مصري، حالياً، من منظومة دعم السلع التموينية من خلال 18.2 مليون بطاقة تموينية، وتقوم الدولة بصرف سلع غذائية قيمتها 15 جنيه كل شهر لكل مواطن مسجل في البطاقات التموينية.

وارتفع دعم السلع التموينية بنحو 4.3 مليارات جنيه، بنسبة 37.1 في المئة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي (حتى ديسمبر/ كانون الأول) ليصل إلى 15.8 مليار جنيه، وفقاً لأحدث بيانات متاحة من وزارة المالية المصرية.

وقال وزير المالية المصري هاني قدري، في البيان: إن وزارتي المالية والبترول انتهتا من إجراء تسوية دعم المواد البترولية للنصف الأول من العام المالي الحالي، وبلغ إجمالي قيمة الدعم الذي تتحمله الخزانة العامة نحو 5.94 مليارات دولار.

وبلغت مخصصات دعم المواد البترولية خلال النصف الأول من العام المالي الماضي نحو 64.5 مليار جنيه. ويبدأ العام المالي في مصر أول يوليو/ تموز من كل عام.

كما بلغت مخصصات دعم المواد البترولية في مصر 13.3 مليار دولار تقريباً خلال العام المالي الجاري، بانخفاض 20 بالمئة مقارنة بـ 16.7 مليار دولار في العام المالي الماضي.

وأضاف وزير المالية: إنه تمت الموافقة على عدد من الإتاحات العاجلة، لـ 7 وزارات هي البترول والتعاون الدولي والزراعة والشباب، والرياضة والصحة والتموين والنقل، إلى جانب مصلحة الضرائب، بقيمة إجمالية نحو 600 مليون جنيه.

وقال رئيس قطاع الموازنة العامة بوزارة المالية: إن الإتاحات تشمل 96.7 مليون جنيه لوزارة التعاون الدولي لسداد الاشتراكات في المنظمات والهيئات الدولية، و75.1 مليون جنيه قيمة دعم اشتراكات الطلبة والخطوط غير الاقتصادية المستحقة لهيئة السكك الحديدية عن شهر فبراير/ شباط  الماضي، ليصبح إجمالي ما تم تحويله للهيئة، لنحو 709.1 ملايين جنيه منذ بداية العام المالي وحتى نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف أن وزير المالية وافق أيضاً على إتاحة 108.5 ملايين جنيه لبرنامج توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، وذلك قيمة الدعم المستحق عن توصيل الغاز لنحو 51.436 ألف وحدة، ليصبح إجمالي الوحدات التي تم إدخال الغاز لها منذ بداية العام المالي الحالي وحتى الآن نحو 352.675 ألف وحدة بتمويل من الخزانة يصل إلى 761.1 مليون جنيه.

كما وافق وزير المالية أيضاً على إتاحة مبلغ 49.7 مليون جنيه لوزارة الزراعة، لسداد التعويضات الخاصة ببرامج الإصلاح الزراعي، إلى جانب 46 مليون جنيه لمحافظات الفيوم (جنوب) ومرسي مطروح (شمال غرب) وشمال سيناء (شمال شرق)، منها 20 مليون جنيه لبرنامج رصف الطرق وتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية بالفيوم، و26 مليون جنيه لتمويل مشروع البحوث العلمية التطبيقية بمرسي مطروح، وفقاً لبيان المالية.

وقال بيان المالية المصرية: إن الإتاحات تشمل أيضاً 44 مليون جنيه للمجلس القومي للرياضة لاستكمال مشروع المركز الأوليمبي بالمعادي (جنوب القاهرة)، وبرامج التعليم قبل الجامعي، وكذلك إتاحة 21 مليون جنيه لهيئة الإسعاف.

مكة المكرمة
عاجل

نيويورك تايمز: مسؤولو الاستخبارات الأمريكية يعتقدون بأن محمد بن سلمان هو المقصود بـ"رئيسك" في اتصال مطرب