مصر تشتري 120 ألف طن قمح فرنسي للخبز المدعم

تشتري مصر 10 ملايين طن قمح سنوياً من الأسواق الدولية

تشتري مصر 10 ملايين طن قمح سنوياً من الأسواق الدولية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 11:22
القاهرة - الخليج أونلاين


تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، على شراء 120 ألف طن قمح فرنسي لإنتاج الخبز المدعم من خلال مناقصة عالمية تعد التاسعة في موازنة العام المالي الجديد، وفقاً لبيان صادر عن وزارة التموين المصرية الخميس، وقالت إن التوريد سوف يبدأ في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل على مدار 10 أيام.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، بالإضافة إلى شرائها 10 ملايين طن سنوياً من الأسواق الدولية، منها نحو 5.5 مليون طن مشتريات حكومية، والباقي مشتريات خاصة، وفقاً لبيانات رسمية.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، في بيان نُشر الخميس، إن الكميات التي جرى شراؤها بمتوسط سعر241 دولاراً و20 سنت لكل طن، مشيراً إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم والطباقي في حدود آمنة، ويكفي حتى أواخر شهر فبراير/ شباط القادم.

وقال إن الوزارة تقوم باستيراد القمح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها، ويتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعراً.

وأضاف حنفي أن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية.

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: نشعر بفخر لما تم التوصل له مع كوريا الشمالية التي لم تقم مجدداً بتجارب نووية