مصر تشتري 240 ألف طن قمح روماني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-07-2014 الساعة 23:20
القاهرة – الخليج أونلاين


تعاقدت وزارة التموين المصرية من خلال مناقصة عالمية، الأربعاء، على شراء 240 ألف طن قمح روماني، لإنتاج الخبز المدعّم، على أن يتم التوريد بداية من 21 من أغسطس/آب المقبل، مستمراً مدة 10 أيام.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور خالد حنفي، في بيان له الأربعاء، إنّ المناقصة التي عقدتها هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة، هي الثانية في موازنة العام المالي الجديد 2014-2015، وإن الكميات التي جرى التعاقد عليها بمتوسط سعر 261,16 دولاراً لكل طن.

وذكر وزير التموين المصري أنّ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح في حدود الأمان، وأنه يكفي لمدة 6 شهور.

وأشار إلى أنه يجري استيراد القمح عن طريق البورصات العالمية، ويتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعراً، وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ.

ومصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتشتري في العادة نحو 10 ملايين طن سنوياً من الأسواق الدولية، وتستخدم خليطاً من القمح المحلي والمستورد لبرنامجها للخبز المدعوم.

واشترت الحكومة المصرية نحو 3654 مليون طن قمح من المزارعين والتجار المحليين، منذ فتح باب توريد القمح المحلي منتصف أبريل/نيسان الماضي، حتى منتصف الشهر الماضي، بسعر 420 جنيهاً (58.8 دولاراً) للإردب (150 كيلو جرام).

ويستمر حصاد القمح في مصر عادة مدة 3 شهور، من منتصف أبريل/نيسان حتى منتصف يوليو/تموز من كل عام.

مكة المكرمة