مصر تطرح مزايدة بحثاً عن مئات مليارات الدولارات بالصحراء

المصريون يبحثون عن الذهب

المصريون يبحثون عن الذهب

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-02-2017 الساعة 18:11
القاهرة - الخليج أونلاين


تحاول الحكومة المصرية، من خلال خطط رامية إلى تعزيز اقتصاد البلد وقوته المالية، إلى البحث عن ثروات تقدّر بمليارات الدولارات في الصحراء الشرقية بالبلاد.

وبحسب ما جاء في صحيفة "الأهرام"، الثلاثاء، بدأ مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إبراهيم محلب، الاثنين، زيارة لمواقع الذهب بمنطقة الفواخير، على جانب طريق (القصير- فقط)، حيث يعد أول منجم استغلّه الفراعنة القدماء وأنتجوا منه الذهب.

اقرأ أيضاً :

من ممثل فاشل إلى نجم إعلانات.. تعرَّف أكثر على "بيتزا" ترامب

وأضافت أن الزيارة شملت منجم البارمية، على طريق مرسى علم - إدفو، وهو من المناجم الشهيرة أيضاً بالمنطقة، وبعض مواقع الذهب الأخرى التي تنتشر بالمنطقة، ويبلغ عددها نحو 120 موقعاً، وفقاً للخريطة الفرعونية الموجودة بمتحف تورينو الإيطالي.

ويأتي ذلك ترويجاً لأكبر مزايدة علنية من قبل الهيئة العامة للثروة المعدنية التي طرحت منذ أيام؛ بهدف توجيه الشركات العالمية الكبرى المتخصصة في عمليات البحث والتنقيب عن خامات الذهب للحصول على حق الامتياز في استغلال مواقع الذهب التي تنتشر في الصحراء الشرقية؛ لدعم الاقتصاد القومي المصري، وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين، ومن أجل البحث عن آليات فاعلة لوقف عمليات البحث العشوائي عن خامات الذهب بالمنطقة.

وتزخر الصحراء الشرقية بعدد من خامات الذهب وغيرها من الثروات المعدنية التي تقدّر بمئات المليارات من الدولارات، بحسب الصحيفة.

وتقع الصحراء الشرقية شرق نهر النيل وغرب البحر الأحمر، وتمتد من مصر شمالاً حتى إريتريا جنوباً، وتحتوي على أجزاء من السودان وإثيوبيا أيضاً.

وتحتوي الصحراء الشرقية على نشاطات تعدينية؛ ففيها مناجم ذهب، أكبرها منجم السكري، والـفوسفات، والـكوارتز، والـبيرليت، والأحجار الكريمة من الـزبرجد وغيرها. كما أنّها مقصد مهم على خارطة السياحة في مصر، حيث تحظى الرحلات البرية "الـسفاري" بإقبال السياح.

مكة المكرمة