مصر تنتظر استثمارات بـ 10 مليارات دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-06-2014 الساعة 21:55
القاهرة - الخليج أونلاين


قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصري أن الحكومة المصرية "نستهدف أن تصل الاستثمارات الداخلية في العام القادم إلى 230 إلى 260 مليار جنيه، أما الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والتي ستأتي من دول الجوار العربية، والدول الأجنبية، فنسعى لأن تصل من 8 إلى 10 مليار دولار"، معتمدا على عدة عوامل من بينها الاستقرار السياسي، حسب وصفه.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي في مصر خلال النصف الأول من العام المالي الحالي ما بين 2 و2.1 مليار دولار مقابل 12 مليار دولار خلال عام 2010، قبل ثورة 25 يناير.

وقال سلمان في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون المصري، عقد بالقاهرة، الأحد (22|6): "نحن مقدمون على الانتخابات البرلمانية، وهذا هو الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، وهذا الخطوة ستضفى على العملية السياسية اكتمال لمؤسسات الدولة ".

والانتخابات البرلمانية المقبلة، هي ثالث خطوات خارطة الطريق التي أعلنها الرئيس المصري السابق عدلي منصور في 8 يوليو/ تموز الماضي، والتي بدأت بالاستفتاء علي تعديل الدستور في يناير/ كانون الثاني الماضي، تبعها انتخابات رئاسية جرت نهاية مايو/ آيار الماضي، وفاز فيها وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي بنسبة 96.91 %.

وقال سالمان "إن التطور الإيجابي للوضع الأمني، والاهتمام الشديد بالأمن سيلعب دورا هاما في تحقيق الاستقرار اللازم للاستثمارات"، وأضاف أن الحكومة تعمل على تعديل التشريعات الحكومية، الخاصة بالاستثمار وتنقيتها، من أجل تسهيل منظومة الاستثمار في مصر.

وتتوقع الحكومة المصرية، أن يصل العجز الكلى في مشروع الموازنة العامة للعام المالي القادم، إلي نحو 40.4 مليار دولار أو ما يعادل نحو 12 % من الناتج المحلى الاجمالي للبلاد، مقابل 14 % عجز من الناتج المحلى مقدر في العام المالي الحالي.

مكة المكرمة