مصر توافق على تلقي منحة كويتية بـ650 ألف دولار

السيسي أرسل مشروع قانون للحكومة للموافقة على القرض

السيسي أرسل مشروع قانون للحكومة للموافقة على القرض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 04-01-2017 الساعة 22:29
القاهرة - الخليج أونلاين


وافقت الحكومة المصرية، الأربعاء، على منحة كويتية بمبلغ 200 ألف دينار كويتي (نحو 650 ألف دولار)؛ لتمويل مشروعي إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية.

وعقب اجتماعه اليوم، أصدر مجلس الوزراء المصري بياناً قال فيه إنه "وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بشأن خطاب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى حكومة مصر (ممثلة في وزارة التعاون الدولي) بشأن المعونة الفنية (منحة) بمبلغ 200 ألف دينار كويتي".

وجاءت المنحة لتمويل الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروعي إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية ومصنع لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية، والموقع بالقاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحسب "الأناضول".

اقرأ أيضاً :

مصر عالقة بين الخليج وإيران.. و"أوابك" يعمق الشرخ الاقتصادي

وفي 4 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت الحكومة المصرية، توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مع "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية" بقيمة 2.5 مليارات جنيه (138 مليون دولار).

وقالت وزارة التعاون الدولي المصرية، في بيان آنذاك، إن المشروعات الممولة من الاتفاقيات ستفيد نحو 500 ألف شخص في عدد من المحافظات.

ووفقاً للبيان، فإن الاتفاقية الأولى تتمثل في تمويل (قرض) مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر، شرقي بورسعيد (شمال شرق) بطاقة 150 ألف متر مكعب لليوم الواحد.

والاتفاقية الثانية، منحة (لم تحدد قيمتها من المبلغ الإجمالي) توجه لتمويل عدد من المشروعات في قطاعات الصحة، والنظافة وإزالة المخلفات الصلبة، والمياه والصرف الصحي، في عدد من المناطق التي تشهد وجوداً كثيفاً للاجئين السوريين في البلاد والذين لا تتوافر أرقام رسمية حول عددهم في مصر.

والاتفاقية الثالثة، معونة فنية (منحة لم تحدد قيمتها من المبلغ الإجمالي) موجهة لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعين، الأول مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة ألف ميغاوات، والثاني مشروع إنشاء مصنع متكامل لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية (السيليكا).

وفي وقت سابق، أوضحت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، أن محفظة التعاون بين بلادها والصندوق، بلغت 3 مليارات دولار، لتمويل 42 مشروعاً تنموياً في مجالات عدة، إضافة إلى عدد 14 معونة فنية. ‎

وتأسس "الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية" عام 1961؛ بهدف توفير المساعدات المالية والتقنية للدول النامية. ‎

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إيرانية: ارتفاع عدد قتلى الحرس الثوري إلى 9 عسكريين على الأقل في هجوم الأهواز