مصر في ذيل قائمة الإشغال السياحي بالعالم العربي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-06-2014 الساعة 18:19
القاهرة - الخليج أونلاين


أظهر مسح اقتصادي متخصص أن إمارة دبي تصدرت المدن العربية بمتوسط الإشغال السياحي للفنادق خلال أبريل/ نيسان 2014، بنسبة 85 %، في حين تراجعت العاصمة المصرية القاهرة إلى ذيل القائمة، بمعدل إشغال قدره 35 % في الشهر ذاته.

وقال المسح الشهري الذي أجرته "إرنست آند يونغ"، المؤسسة المتخصصة في الخدمات المالية، التي تتخذ من إنجلترا مقراً لها، حول قطاع السياحة في العالم العربي: "إن قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط سجل أداءً إيجابياً خلال أبريل/ نيسان 2014".

وذكر يوسف وهبة، رئيس قسم خدمات الاستشارات العقارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إرنست آند يونغ: "مع حلول موسم الصيف، من المتوقع أن ينخفض عدد السياح في المنطقة، وأن تتراجع معدلات الإشغال تدريجياً".

وأضاف وهبة: "مع ذلك، فقد واصل عدد من الأسواق الرئيسية تسجيل أداء قوي في قطاع الضيافة خلال أبريل/ نيسان، ومن ضمنهم الإمارات والسعودية".

وأظهر المسح أن متوسط معدلات الإشغال في أبو ظبي سجل 84 %، وقالت إرنست آند يونغ: إن سوق الضيافة الإجمالي في الإمارات شهد نمواً قوياً في أبريل/ نيسان الماضي.

كما أظهر أن متوسط معدل الإشغال العام في الرياض والمدينة المنورة بالسعودية وصل إلى 80 % لكليهما، ثم تلتهما جدة بنسبة 79 %، ثم مكة المكرمة بمتوسط 77 %.

ووفقاً للهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة، تشهد جدة زيادة في عدد السياح بفضل النمو المتواصل للسياحة الدينية لأداء فريضة الحج والعمرة.

وأشار وهبة إلى أن هذا الاتجاه متوافق مع رؤية المملكة لتصبح من بين أبرز الوجهات الهامة والجاذبة في منطقة الشرق الأوسط بعد الانتهاء من المشاريع الجديدة التي تقوم بتنفيذها، مثل مطار الملك عبد العزيز الدولي، وتحديث المرافق السكنية، وتوسيع المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

وفي المركز السابع حلت العاصمة القطرية الدوحة بمتوسط معدل إشغال قدره 76 %، تلتها بعد ذلك العاصمة الأردنية عمان بنسبة 71%.

وأظهر المسح أن مدينة شرم الشيخ المصرية، المنتجع السياحي الأشهر، المطل على البحر الأحمر (جنوب شرق)، جاءت في المركز التاسع بمتوسط معدل إشغال قدره 61% .

أما المركز العاشر فقد احتلته كل من العاصمة اللبنانية بيروت، والعاصمة البحرينية المنامة بنسبة 52 %، ثم تلتهما القاهرة في المركز الحادي عشر، الذي يمثل ذيل القائمة، بنسبة 35%.

مكة المكرمة