معرض "إكسبو تركيا في قطر" ينطلق بمشاركة 120 شركة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gw39aJ

تتوقّع القطاعات الاقتصادية القطرية والتركية زيادة التبادل التجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-01-2019 الساعة 10:46

تنطلق في الدوحة اليوم الأربعاء أعمال النسخة الثالثة من معرض "إكسبو تركيا في قطر"، التي تستمرّ حتى 18 يناير الجاري بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بمشاركة 120 شركة تركيّة.

ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار جهود البلدين الشقيقين لتوطيد أواصر التعاون بينهما، وإقامة استثمارات مشتركة تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري المشترك، ومن المُرتقب أن يتم خلال المعرض عقد لقاءات ثنائيّة واجتماعات بهدف توطيد علاقات الشراكة التجاريّة بين القطاعين الحكومي والخاص في البلدين.

وقال فكرت أوزر، سفير أنقرة لدى الدوحة، خلال مؤتمر صحفي عُقد الثلاثاء بهذه المناسبة، إن 120 شركة تركيّة مشاركة في النسخة الثالثة من المعرض ستعرض خدماتها في مجالات مختلفة من بينها العقارات، ومواد البناء، والأغذية، والسياحة العلاجيّة، والمنسوجات، والأثاث والديكور، بالإضافة إلى عدد من الشركات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة، والبرمجة وتقنية المعلومات.

وأوضح أن المعرض يُمثل جسراً للتواصل الاقتصادي والتجاري والسياحي، كما يسهم في دفع التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين ليصل إلى مستويات أكبر خلال الفترة المُقبلة.

من جهته، قال هاكان كورت، رئيس مجلس إدارة شركة "ميديا سيتي" المنظمة للمعرض، إن "إكسبو تركيا في قطر"، الذي يعدّ الملتقى الأكبر من نوعه للشركات التركية في منطقة الخليج، يوفّر فرصة كبيرة لرجال الأعمال الأتراك للاجتماع مع المستثمرين القطريين، مبيناً أن نسخة العام الجاري من المعرض تتميّز بزيادة عدد الشركات المختصة في مجالات التكنولوجيا المتقدّمة والبرمجة وتقنية المعلومات.

إلى ذلك، أكد أتيلا كوروجايلي، عضو مجلس إدارة المعرض، أن "إكسبو تركيا في قطر" يُمثل حلقة أخرى من التعاون بين القطريين والأتراك في مجالات مختلفة تشمل العقارات والسياحة والزراعة والفن والرياضة.

ومن المقرر أن يشهد المعرض هذا العام مشاركة مشروع "سوق قطر الإلكتروني"، الذي أُسّس قبل عام بالتعاون بين هيئتي البريد التركية والقطرية. ودشّنت أنقرة والدوحة، في يناير العام الماضي، أكبر متجر إلكتروني، تحت شعار "من تركيا إلى باب منزلك".

ويبلغ عدد الشركات التركية العاملة في قطر برأس مال قطري وتركي 242 شركة، في حين يصل عددها برأس مال تركي بنسبة 100% إلى نحو 26 شركة، أما في المعرض فقد بلغ حجم صندوق الشركات القطرية 60 مليار دولار، بدعم حكومي قطري.

ووصل حجم استثمارات الشركات التركية في قطر إلى 16 مليار دولار، في الوقت الذي تحتلّ فيه دولة قطر المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجيّة في تركيا، إذ تبلغ 20 مليار دولار في قطاعات مثل الزراعة والسياحة والعقارات والمصارف.

والشراكات بين البلدين تم تعزيزها أكثر في الفترة السابقة، حيث أسهمت تركيا بشكل واضح في تجاوز قطر لتبعات حصارها من جانب دول مجاورة، في يونيو 2017؛ إذ تمكّنت الشركات التركية من تعويض كل النقص في السلع داخل السوق القطرية، وفتحت خطوط تجارة جوية وبرية وبحرية، بالتعاون مع إيران، لتسهيل مرور البضائع وانسيابها إلى السوق القطرية.

وتتوقّع القطاعات الاقتصادية القطرية والتركية أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى مستوياته، متجاوزاً حاجز 5 مليارات دولار قريباً.

مكة المكرمة