مكاسب قوية للذهب.. والنفط يواصل خسائره

ارتفاع الذهب جاء بسبب زيادة الطلب عليه كملاذ آمن

ارتفاع الذهب جاء بسبب زيادة الطلب عليه كملاذ آمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-10-2014 الساعة 12:21
نيويورك - الخليج أونلاين


واصل الذهب مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأربعاء، مع تنامي المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي مما عزز الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن.

ومما ساهم أيضاً في ارتفاع الذهب، عودة الأسواق في الصين للعمل بعد عطلة استمرت أسبوعاً، كما وجدت ملاذات آمنة أخرى للمستثمرين، مثل السندات والين الياباني دعماً مع هبوط الأسهم الآسيوية، في حين قبعت أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في أكثر من عامين.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1214.20 دولاراً للأونصة، في وقت كان المعدن النفيس قد هبط في وقت سابق من الأسبوع إلى 1183.46 دولاراً، مسجلاً أدنى مستوى منذ يونيو/ حزيران 2013.

وفي المقابل، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.53 بالمئة إلى 17.23 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتين 0.45 بالمئة إلى 1257.2 دولاراً، كما ارتفع البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 784.7 دولاراً للأوقية.

انخفاض النفط

وفي السياق ذاته، هبطت أسعار النفط مع ظهور دلائل جديدة على ضعف الطلب على المنتجات البترولية ووفرة في الإمدادات، وهو ما دفع أسعار الخام للتراجع صوب أدنى مستوياتها في عدة أشهر.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي للمرة الثالثة منذ بداية العام، محذراً من ضعف النمو في الدول الرئيسية في منطقة اليورو واليابان وأسواق ناشئة كبيرة مثل البرازيل.

وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد أن الناتج الصناعي في ألمانيا انخفض في أغسطس/ آب بأسرع وتيرة منذ يناير/ كانون الثاني 2009، وهو ما وضع ضغوطاً على الأسهم الأوروبية وأعطى إشارة إلى ضعف الطلب على النفط.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر/ تشرين الثاني 68 سنتاً أو 0.73 بالمئة، لتسجل عند التسوية 92.11 دولاراً للبرميل.

وهبطت عقود الخام الأمريكي 1.49 دولاراً أو 1.65 بالمئة، لتبلغ عند الإغلاق 88.85 دولاراً للبرميل.

وواصلت أسعار الخامين القياسيين التراجع في التعاملات اللاحقة، بعد أن أظهر تقرير لمعهد البترول الأمريكي زيادة كبيرة في مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

مكة المكرمة