ملتقى الأعمال القطري التركي ينعقد الثلاثاء في الدوحة

العلاقات الاقتصادية بين قطر وتركيا شهدت تطوراً ملموساً ومتسارعاً

العلاقات الاقتصادية بين قطر وتركيا شهدت تطوراً ملموساً ومتسارعاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-02-2018 الساعة 14:35
الدوحة - الخليج أونلاين


يعقد في العاصمة القطرية الدوحة، الثلاثاء، ملتقى الأعمال القطري التركي، بمشاركة أكثر من 50 شركة تركية متخصصة في صناعات متنوعة، إضافة إلى حشد من رجال الأعمال القطريين.

كما يشارك في الملتقى رئيس جمعية المصدرين الأتراك، محمد بويوكيكشي، ورئيس جمعية مصدري منتجات الورق والأثاث والغابات، أحمد غولش، إضافة إلى حشدٍ من رجال الأعمال القطريين، بحسب موقع "العربي الجديد".

وقال نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، محمد بن أحمد بن طوار الكواري، إن العلاقات التجارية بين قطر وتركيا في نمو متزايد في الفترات الأخيرة، وهناك تقارب بين القطاع الخاص في البلدين في عدد من القطاعات.

وأضاف، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أعمال الورشة الترويجية "السياحة في تركيا"، أن "القطاع السياحي هو أحد هذه القطاعات الهامة بالنسبة للبلدين، حيث شهد القطاع طفرة هامة في الفترة الأخيرة".

وكانت غرفة قطر قد شاركت، يومي 14 و15 فبراير الجاري، في الاجتماع المشترك بين الغرف العربية والتركية؛ واجتماع مجلس إدارة الغرفة التركية العربية، اللذين عقدا في العاصمة اللبنانية بيروت.

وشاركت، في الاجتماعين، إضافة إلى قطر، وفود من الأردن، ومصر، وتركيا، والعراق، ولبنان، وبلدان عربية أخرى، وبحثت تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية التركية العربية.

اقرأ أيضاً :

"غاز المتوسط".. صراع على الثروة والنفوذ قد يشعل حرباً إقليمية

من جانبه، قال السفير التركي بالدوحة، فكرت أوزر، في تصريحات صحافية: إن "الملتقى يستهدف جمع عدد من خبراء السياحة والفندقة لتعريف القطريين بالأماكن السياحية المميزة في تركيا، وبشكل خاص مدينة "جناق قلعة" التي تقع شمال غرب تركيا على جانبي مضيق الدردنيل".

وأضاف أن "المدينة تعتبر أيضاً وجهة للسياحة العلاجية، بالإضافة إلى رحلات السفاري والفعاليات الترفيهية الأخرى"، مشيراً إلى "وجود رحلات مباشرة للمدينة من مطاري أنقرة وإسطنبول، داعياً السياح القطريين لزيارة المدينة والتعرف على معالمها".

من جهته قال رئيس الاتحاد التركي لوكالات السياحة التركية في الشرق الأوسط، حسين عارف كرك: إن "الملتقى يأتي استكمالاً لعدد آخر من الورش السياحية الترويجية، التي تهدف إلى زيادة تعريف المسافرين من الشرق الأوسط بإمكانات تركيا السياحية، وما يمكن أن تقدمه لهم من خدمات وتسهيلات".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الاقتصادية بين قطر وتركيا، شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً ملموساً ومتسارعاً، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا في العام 2017 نحو 3.9 مليارات ريال (1.07 مليار دولار تقريباً)، كما شهد العام الماضي ارتفاعاً في الواردات القطرية من تركيا بنسبة 30% مقارنة مع العام 2016، وشهد التبادل التجاري مع تركيا منذ منتصف العام الماضي، زيادة بنسبة تزيد على 30%.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي