مليارا يورو قيمة صادرات الأسلحة الألمانية خلال 5 أشهر

أصدرت الحكومة موافقات على تصدير أسلحة بقيمة ملياري يورو

أصدرت الحكومة موافقات على تصدير أسلحة بقيمة ملياري يورو

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-03-2018 الساعة 17:23
برلين - الخليج أونلاين


وافقت الحكومة الألمانية المنتهية ولايتها، على تصدير أسلحة بقيمة ملياري يورو، في الفترة من أكتوبر 2017 حتى فبراير 2018، وفق بيانات رسمية.

وذكر بيان لوزارة الاقتصاد الألمانية، السبت، رداً على طلب إحاطة من كتلة حزب الخضر (يسار) في البرلمان، أن الحكومة الحالية أصدرت موافقات على تصدير أسلحة بقيمة ملياري يورو، في الفترة من أكتوبر حتى نهاية فبراير الماضيين.

وحسب البيان الذي قالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية إنها تلقت نسخة منه، فإن مصر احتلت المرتبة الأولى في قائمة الدول التي تلقت أسلحة ألمانية في الفترة المذكورة، بقيمة 285 مليون يورو.

وجاء في المركز الثاني الجزائر، حيث حصلت على أسلحة ألمانية في نفس الفترة بقيمة 261 مليون يورو، تلتها الولايات المتحدة بقيمة 167 مليون يورو، حسب ما نقلته "دير شبيغل" عن بيان وزارة الاقتصاد.

وفي نفس الفترة، حصلت قطر على أسلحة بقيمة 67.5 مليون يورو، وباكستان على أسلحة بقيمة 66 مليون يورو.

ولم يذكر بيان الوزارة طبيعة الأسلحة التي وافقت الحكومة الألمانية على تصديرها، أو إجمالي عدد الدول التي تلقت تلك الأسلحة في الفترة المذكورة.

اقرأ أيضاً :

الغارديان: الشراكة الإنسانية مع السعودية وصمة عار لبريطانيا

وفي فبراير الماضي، قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن الحكومة التي انتهت ولايتها فعلياً بإجراء الانتخابات التشريعية في 24 سبتمبر الماضي، وتقوم بتسيير الأعمال منذ ذلك الحين، وافقت منذ 2014، على صادرات أسلحة بقيمة 25.1 مليار يورو.

وتوزعت صادرات الأسلحة في هذه الفترة بين أسلحة بقيمة 10.61 مليارات يورو لدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في حين ذهبت أسلحة بقيمة 14.49 مليار يورو لدول ثالثة (أي غير أعضاء بالاتحاد الأوروبي أو حلف الناتو).

جدير بالذكر أن الحكومة الجديدة المشكلة من الاتحاد المسيحي (يمين وسط) بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار وسط)، ستبدأ ممارسة أعمالها منتصف مارس الجاري.

مكة المكرمة