منتدى قطري يبحث تعظيم الاستفادة من الموارد السياحية بالبلاد

جانب من المنتدى

جانب من المنتدى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-05-2017 الساعة 16:16
الدوحة - الخليج أونلاين


اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، فعاليات منتدى "صياغة الرؤية الموحدة لصناعة السياحة"، الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة لمعرفة الفرص التي يزخر بها القطاع وكيفية تنميته وتطويره.

ويأتي المنتدى في إطار عملية تستهدف إطلاق المرحلة القادمة من الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030، وقد شارك فيه ممثلو قطاعات الصحة والتعليم والنقل والأمن والرياضة والطيران والثقافة والمالية والسياحة.

وبحسب بيان وصل "الخليج أونلاين" نسخة منه، فقد تناولت المناقشات اتجاهات السياحة العالمية، والعوامل التي من شأنها مساعدة قطر على تطوير عروضها ومواردها السياحية لتعظيم استفادتها من هذه الاتجاهات.

وحدد المشاركون نقاط الجذب التي تتميز بها قطر في العديد من القطاعات، والتي من بينها الثقافة والتراث وسياحة المعارض والمؤتمرات والسياحة الرياضية والتسوق، كما ناقشوا سبل تعزيز وتفعيل الموارد التي تتوفر في كل من هذه القطاعات.

2

اقرأ أيضاً:

في قطر.. رجل يحيا من جديد بإلغاء إعدامه

المناقشات تطرقت أيضاً إلى كيفية تلبية احتياجات مختلف الفئات المستهدفة من الزوّار، ومن هؤلاء ما يعرف بـ"جيل الألفية"، وفئة المسافرين ممن تجاوزت أعمارهم الستين، وسياح الأعمال، والعائلات الخليجية والعربية، والمسافرون العابرون من خلال مطار حمد الدولي (زوار الترانزيت).

ويأتي هذا المنتدى ضمن مراجعة شاملة للاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة، وإطلاق المرحلة القادمة من هذه الاستراتيجية، والتي من المقرر إطلاقها في سبتمبر/ أيلول من العام الجاري.

واتخذت القيادة القطرية مؤخراً عدة خطوات لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير القطاعات الرئيسية للاقتصاد الوطني، واعتبرت السياحة قطاعاً ذا أولوية في استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2017-2022.

8

من جهته، قال ناصر المسلماني، مدير التخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة، إن صناعة السياحة في قطر شهدت نمواً ملحوظاً، منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة عام 2014، نمواً ملحوظاً، مضيفاً: "أصبح من الضروري لنا جميعاً أن نجتمع معاً، وأن نجري تقييماً لموقفنا الراهن لنحدد السياسات التي تجعل صناعة السياحة تحقق كامل إمكاناتها".

وأضاف المسلماني: "لا شك أن هذه العملية سوف تضمن لنا أن صناعة السياحة أصبحت تعكس المشهد الاقتصادي المتغير، وأنها تسير على الطريق الصحيح للإسهام في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وفي الوقت نفسه تلبي بشكل دقيق احتياجات دولة قطر وشعبها".

6 (1)

ومنذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة عام 2014، حققت قطر نمواً سنوياً بنسبة 6% في عدد الزوار القادمين خلال الفترة من 2012 وحتى 2016، حيث ناهز عدد زوارها 3 ملايين زائر في عام 2016. وبلغت المساهمة الكلية لقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي 4.3%، بحسب الهيئة.

1

ومؤخراً، أطلقت الحكومة خطوات ومبادرات لتنمية القطاع السياحي، كان من بينها إطلاق تأشيرة عبور مجانية لمدة تصل إلى 96 ساعة، ونظام جديد لاستخراج التأشيرة السياحية عبر الإنترنت، من المقرر إطلاقه في وقت لاحق من العام الجاري.

مكة المكرمة