"موديز": الاقتصاد السعودي "مستقر" وقادر على امتصاص المخاطر

موديز توقعت انخفاض نمو الائتمان 3%

موديز توقعت انخفاض نمو الائتمان 3%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-03-2017 الساعة 15:22
الرياض - الخليج أونلاين


عدلت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، الثلاثاء، نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي السعودي إلى "مستقرة"، وهو ما يؤكد قدرة اقتصاد المملكة العالية على امتصاص المخاطر وتراجع ضغوط التمويل.

وتوقع تقرير للوكالة أن يبقى ائتمان المصارف السعودية مستقراً على نحو واسع خلال الفترة من 12 إلى 18 شهراً المقبلة. وأكد أن النظرة المستقرة تعكس القدرة العالية على امتصاص المخاطر وتراجع ضغوط التمويل.

وفي مؤتمر صحفي بمقر "موديز دبي"، قال أوليفر بانيس، نائب رئيس الوكالة: "رغم انخفاض أسعار النفط، والمتوقع تحركه بين 40 و60 دولاراً للبرميل على مدى 18 شهراً المقبلة، وخفض إنتاج النفط، فإن الاقتصاد السعودي سيتعافى تدريجياً بدعم من الإنفاق الحكومي".

ونتيجة لذلك، يضيف بانيس: "ستتحسن ظروف السيولة والتمويل للمصارف السعودية، ورغم أن الربحية وأداء القروض ستواصل الانخفاض، إلا أن بنوك المملكة ستحافظ على رأس المال القوي والوفرة في امتصاص الخسائر، مقارنة مع نظيرتها الإقليمية والدولية خلال الفترة التي تغطيها النظرة المستقبلية".

اقرأ أيضاً

الخليج يستثمر 30 مليار دولار بالبنى التحتية الأفريقية خلال عقد

ومن المتوقع أن يبقى نمو الائتمان منخفضاً بنسبة 3% خلال 2017، ولكنه سيرتفع تدريجياً ما بعد 2018، بحسب ما تشير وكالة الأناضول.

الوكالة رجَّحت أيضاً ارتفاع القروض المتعثرة من المستوى المنخفض من 1.4% في سبتمبر/أيلول 2016، لتصل خلال الفترة التي تغطيها النظرة المستقبلية إلى 2.5% من إجمالي القروض.

وسيدعم النمو المنخفض للقروض كفاية رأس المال الذي سيزداد قوة عن مستوياته القوية فعلياً، رغم توقعات "موديز" بانخفاض الربحية للمصارف السعودية.

مكة المكرمة
عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة