هذه الدول لن تحضر "دافوس الصحراء" بالسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6ZYvvB
الدول المقاطعة لقمة الرياض ربطت ذلك بقضية خاشقجي

الدول المقاطعة لقمة الرياض ربطت ذلك بقضية خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-10-2018 الساعة 22:07
الرياض- الخليج أونلاين ( خاص)

لا يزال العالم يوجّه ضربات اقتصادية واستثمارية قوية للسعودية؛ بعد اتّهامها بإخفاء واغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجي، بعد دخوله قنصليتها في إسطنبول وعدم خروجها منها حتى الآن.

الضربات الغربية والأمريكية للسعودية تمثّلت في إلغاء الكثير من وزراء المالية، وكبرى الشركات الاقتصادية، المشاركة في قمة مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية المزمع عقدها في الرياض الأيام القادمة، تضامناً مع خاشقجي.

وتُعدّ المقاطعة الأوروبية والأمريكية لقمة الاستثمار في الرياض بمنزلة أولى العقوبات التي قد تفرضها هذه الدول على السعودية، في حال ثبت تورّطها في قتل جمال خاشقجي.

وستنظّم الرياض، بين 23 و25 أكتوبر الجاري، مبادرة "مستقبل الاستثمار" تحت اسم "دافوس الصحراء"، نسبة إلى مدينة دافوس السويسرية التي يُعقد فيها منتدى الاقتصاد العالمي منذ عام 1971، من أجل تطوير الاقتصاد في العالم.

وزير الخزانة الأمريكية
أمريكا تعلن مقاطعة مبادرة السعودية

وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، أكد أنه لن يشارك في مؤتمر استثماري مزمع عقده في السعودية، الأسبوع المقبل.

وكتب منوتشين عبر حسابه في موقع "تويتر": "التقيت للتو بالرئيس دونالد ترامب، والوزير (مايك) بومبيو، وقررنا أنني لن أشارك في قمة مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية".

 

وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس
بريطانيا تنضم للمقاطعين لقمة الرياض

وزير التجارة الدولية البريطاني، ليام فوكس، قرّر عدم حضور بلاده قمة مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية؛ لكون الوقت ليس مناسباً للحضور.

وقال فوكس في بيان له: "المملكة المتحدة قلقة للغاية إزاء اختفاء الكاتب جمال خاشقجي".

وجاء موقف فوكس بالتزامن مع مطالبة حكومته بضرورة محاسبة من يقف وراء اختفاء خاشقجي.

وزير المالية الفرنسي برونو لومير
فرنسا تلغي مشاركتها في قمة "دافوس"

وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، أعلن إلغاء خطط المشاركة في مؤتمر الرياض حول مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية.

وقال لومير لتلفزيون سينا العام: إن "الظروف غير ملائمة، وعلى السلطات شرح أسباب اختفاء خاشقجي بعد دخوله إلى قنصليتها في مدينة إسطنبول، في الثاني من أكتوبر الحالي".

كذلك قرّر الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس الفرنسية لتكنولوجيا الصناعات العسكرية، باتريك كين، عدم المشاركة في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

وكانت فرنسا طلبت من السعودية توضحيات في أسرع وقت بعد اختفاء خاشقجي في ظروف غامضة.

 وزير الخارجية الهولندي ستف بلوك
هولندا على خُطا العالم في مقاطعة "دافوس الصحراء"

وزير المالية الهولندي، فوبكه هوكسترا، ألغى خطته للحضور، في حين ألغت الحكومة الهولندية بعثة تجارية للسعودية كانت مقرّرة الشهر المقبل.

وقال وزير الخارجية، ستف بلوك، في رسالة إلى البرلمان: "قرّر مجلس الوزراء ألا يحضر وزير المالية مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، يوم 25 أكتوبر".

وتابع بلوك قائلاً: "من غير المرجّح الآن المضيّ قدماً في زيارة من المفترض أن تقوم بها وزيرة التجارة، سيخريد كاخ، في ديسمبر".

وقالت متحدّثة باسم شركة (بي.إس.بي.إس كونسالتانتس) التي نظّمت الزيارة: "تم إبلاغنا بأن نخبر المشاركين بأن البعثة عُلّقت".

كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي أعلنت مقاطعة القمة
صندوق النقد الدولي يتوقف عن المشاركة في القمة

صندوق النقد الدولي أكّد أن كريستين لاجارد، مديرة الصندوق، أرجأت زيارة كانت مقرّرة للشرق الأوسط، وكانت تشمل الرياض لحضور مؤتمر استثماري.

وكانت لاجارد قد قالت في مؤتمر صحفي، السبت الماضي، في إندونيسيا، إنها لا تعتزم تغيير خطط سفرها، لكنها تشعر "بالفزع" من التقارير الإعلامية عن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، منذ زيارته للقنصلية السعودية في إسطنبول.

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس
ألمانيا ترجئ زيارة وزير خارجيتها للرياض

أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في برلين، أنه سيرجئ قراراً بشأن المضي في زيارة مزمعة للسعودية؛ حتى تقدّم الرياض إجابات أكثر وضوحاً عن اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس، أمس الأربعاء: "فيما يخص برنامج سفري؛ كنّا بالفعل قرّرنا الزيارة في إطار مواصلة الحوار مع المملكة العربية السعودية".

جوجل من ضمن الشركات التي أعلنت مقاطعة قمة السعودية
كبرى شركات العالم تقاطع قمة الاستثمار بالرياض

أعلن مديرون تنفيذيون لكل من شركات جوجل، وفورد للسيارات، وجي بي مورغان تشيس، ومجموعة فيرجن، وشركة بلاكستون، وشركة بلاك روك، وأوبر، وشركة إي إل روتشيلد، الانسحاب من قمة مبادرة مستقبل الاستثمار.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي