هيئة السياحة القطرية تحصل على جائزة أفضل هيئة عربياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 31-03-2015 الساعة 14:22
الدوحة - الخليج أونلاين


فازت الهيئة العامة للسياحة القطرية بجائزة "أفضل هيئة سياحية حكومية عربية" لعام 2015، والتي تعد إحدى جوائز أوسكار السياحة العربية التي يقدّمها المركز العربي للإعلام السياحي.

وقدم رئيس المركز العربي للإعلام السياحي، حسين المناعي، جائزة الفوز للهيئة في العاصمة الأردنية عمّان، التي أعلن فيها أسماء 20 فائزاً أيضاً بجوائز أوسكار السياحة العربية 2015.

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة القطرية، عيسى بن محمد المهندي: "نعتزّ بهذه الجائزة التي تشكّل إنجازاً على المستوى السياحي العربي، التي تأتي كثمرة لالتزامنا بتطبيق أهداف استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030، وهي خطة متكاملة وطويلة الأمد لدعم وتطوير قطاع السياحة من خلال سلسلة من البرامج والمشاريع الهادفة".

وأضاف: "مع هذا الإنجاز الذي نهديه إلى الشعب القطري المضياف، نجد أنفسنا أمام مسؤولية أكبر للبناء على ما حققناه والعمل بشكل وثيق مع شركائنا في القطاعين العام والخاص، لاستقطاب المزيد من السياح الخليجيين والعرب، والعمل على تطبيق القوانين السياحية، بالإضافة إلى ابتكار المنتجات السياحية الجديدة التي تناسب الزوار والعائلات".

وتمّ منح جائزة أفضل هيئة سياحية حكومية عربية للهيئة العامة للسياحة، بناء على الدراسات والإحصاءات الرسمية العربية التي أشارت إلى أن معدل التدفق السياحي العربي لقطر بلغ نسبة 27 بالمئة، وهو أعلى معدل ضمن مستوى الدول العربية.

واستضافت قطر أكثر من 2.8 مليون زائر عام 2014، ما شكل نمواً بنسبة 8.2 بالمئة، مقارنة بمعدل النمو خلال عام 2013، ومنذ عام 2009، ازداد عدد المسافرين من مختلف دول العالم إلى قطر بنسبة 91 بالمئة، وبمعدل نمو سنوي متوسط بنسبة 13.8 بالمئة، وقد شكلت نسبة الزائرين من الدول الخليجية 40 بالمئة من إجمالي عدد الزائرين لعام 2014، في حين شكلت نسبة الزائرين من مختلف الدول الآسيوية 28 بالمئة، ووصلت نسبة الزائرين من أوروبا نسبة 15 بالمئة خلال العام نفسه.

ومنذ 2009، أظهرت سوق الزائرين الآسيويين نمواً بنسبة 107 بالمئة، كما أظهرت سوق الزائرين الخليجيين نمواً بنسبة 102 بالمئة، وشكل نمو سوق الزائرين الأوروبيين إلى قطر نمواً بنسبة 82 بالمئة خلال الفترة المذكورة نفسها.

وشهد الترشح لجوائز أوسكار السياحة العربية 2015 منافسة كبيرة، حيث تولت لجنة تحكيم ضمت أكاديميين وخبراء في مجال الإعلام، تقييم الأعمال المرشحة واختيار الفائزين، وضعت عملية التقييم لشروط ومعايير دقيقة.

والمركز العربي للإعلام والسياحة تأسس على يد عدد من الإعلاميين العرب عام 2007 في القاهرة، بهدف تشجيع السياحة العربية البينية واكتشاف أهم المعالم السياحية في العالم العربي.

وأطلق المركز جوائز قطاع الإعلام السياحي، والتي عُرفت بجوائز أوسكار الإعلام السياحي عام 2008، بمشاركة 5 دول عربية، ومن ضمن أهداف هذه الجوائز تعزيز الاهتمام بالجانب الإعلامي السياحي في العالم العربي، لا سيما بعد أن لاحظ مسؤولو المركز عدم وجود محفزات لهذا النوع من الإعلام على غرار ما يجده الإعلام الرياضي مثلاً.

مكة المكرمة