وزراء عرب يؤكدون ضرورة تعاون أوبك وحلفائها لتوازن سوق النفط

وزير النفط الكويتي عصام المرزوق في اجتماع لجنة مراقبة الإنتاج (أرشيفية)

وزير النفط الكويتي عصام المرزوق في اجتماع لجنة مراقبة الإنتاج (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 03-06-2018 الساعة 18:50
الكويت - الخليج أونلاين


أكد وزراء نفط عرب، الأحد، الحاجة إلى استمرار التعاون بين منتجي النفط الموقعين على اتفاقية عالمية لخفض الإنتاج ينتهي أجلها في نهاية 2018.

واتفقت منظمة أوبك وروسيا ودول أخرى منتجة للنفط على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً اعتباراً من يناير 2017، على أن ينتهي الاتفاق في ديسمبر 2018. وأسهم كبح الإمدادات في تقليص المخزونات ودعم أسعار الخام.

والتقى وزراء النفط من السعودية والإمارات والكويت والجزائر وسلطنة عُمان، والأخيرة ليست عضواً في "أوبك"، السبت، بالكويت في اجتماع غير رسمي للجنة الوزارية المشتركة التي تراقب مدى الالتزام بالاتفاقية.

اقرأ أيضاً:

العراق يوقّع عقود تأهيل 6 مواقع نفطية

وأكد الوزراء، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، الحاجة لاستمرار التعاون القائم ومواصلة الجهود الناجحة من الدول المشاركة، ودعوا لمواصلة الشراكة الحالية للتعامل مع متغيرات السوق بما يحقق مصلحة الدول المنتجة والمستهلكة ويعزز النمو الاقتصادي العالمي على نحو سليم.

كما أكد الوزراء الحاجة إلى أوضاع صحية بالسوق تحفز استثمارات كافية في قطاع الطاقة، بهدف ضمان إمدادات مستقرة من النفط لتلبية الطلب المتنامي وتعويض أي انخفاضات في بعض أرجاء العالم.

وأسهمت الاتفاقية في دفع أسعار النفط للصعود، متجاوزةً 80 دولاراً للبرميل، وتقليص تخمة المعروض العالمي من الخام.

وقد تقرر "أوبك"، في يونيو الجاري، زيادة الإنتاج لتهدئة الأسواق؛ نظراً إلى القلق حول الإمدادات من فنزويلا وإيران، بعدما أبدت واشنطن قلقها من أن أسعار النفط ترتفع أكثر من اللازم، بحسب ما قالته مصادر مطلعة في "أوبك" لوكالة "رويترز" الشهر الماضي.

وتعقد اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاق خفض الإنتاج اجتماعها الرسمي التاسع في مدينة فيينا بتاريخ 21 يونيو االجاري؛ لوضع سياسة الإنتاج.

مكة المكرمة