وزراء مجموعة العشرين يتفقون على إصلاح منظمة التجارة العالمية

الرابط المختصرhttp://cli.re/gmqxvo

الاجتماع عُقد في مدينة مار ديل بلاتا الأرجنتينية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-09-2018 الساعة 10:38
بوينس آيرس - الخليج أونلاين

أقر وزراء التجارة في مجموعة العشرين، بالإجماع، الجمعة، بأن منظمة التجارة العالمية تحتاج إلى إصلاح من أجل إدارة النزاعات بشكل أفضل.

جاء ذلك خلال اجتماعهم بالأرجنتين، وقالوا في بيان ختامي: "لقد عززنا حوارنا، وأقررنا بالحاجة الملحَّة للتطرق إلى التطورات الحالية في التجارة الدولية وإلى سبل تحسين المنظمة، بهدف مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية".

وأضاف البيان أن "مجموعة العشرين تدعو إلى إيجاد مقترحات لجعل المنظمة أكثر قدرة على الاستجابة للتحديات؛ لا سيما في ضوء النزاعات التجارية الحالية".

وتابع: "لقد أدركنا مدى الحاجة إلى تعزيز الإجراءات الهادفة إلى التخفيف من المخاطر التجارية، وتعزيز الثقة بالتجارة الدولية".

وقال وزير التجارة الفرنسي جان باتيست لوموين: إن "المثير للاهتمام، هو أننا نجحنا في تبني بيان وزاري، وهو الأمر الذي لم يكن ممكناً خلال اجتماع مجموعة العشرين في ديسمبر الماضي".

وأضاف: "التحدي الآن هو التوصل إلى إعداد قواعد؛ ومن ثم أن تُضمَّن آليات لمراقبة القواعد واحترامها، وأن تصدر هيئة التحكيم في منظمة التجارة العالمية أحكاماً بشكل أسرع".

تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن إصلاح منظمة التجارة العالمية يأتي في وقت تشهد فيه التجارة العالمية منازعات على خلفية فرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رسوماً جمركية إضافية على مجموعة من الواردات القادمة إلى بلاده من عدة دول.

وقوبلت تلك الرسوم بإجراءات مماثلة من الدول المستهدفة، وأبرزها الصين، في خطوة باتت توصف بأنها حرب تجارية.

وهذا أول اجتماع لمجموعة العشرين بعد فرض ترامب الرسوم الجمركية.

ويعقد رؤساء دول مجموعة العشرين اجتماعاً في 30 نوفمبر القادم، بالعاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس.

ومجموعة العشرين هي منتدى تأسس عام 1999 ليكون وسيلة لمعالجة الأزمات المالية، وتعزيز الاستقرار التجاري، وتتحكم في نحو ثلثي حجم التجارة بالعالم.

وتتكون المجموعة من الاتحاد الأوروبي ممثلاً بالمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي، و19 دولة مفردة هي: الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب أفريقيا.

مكة المكرمة