وزير النفط السعودي: السوق وحده من يحدد سعر النفط

وزير النفط السعودي علي النعيمي

وزير النفط السعودي علي النعيمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 27-10-2015 الساعة 18:09
الرياض - الخليج أونلاين


اعتبر وزير النفط السعودي، علي النعيمي، أن السوق وحده هو من يحدد أسعار النفط، مستبعداً أي تدخل من جانب أوبك لدعمها.

وقال النعيمي للصحفيين، على هامش مؤتمر حول التعدين في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء: "إن الأسعار تخضع للعرض والطلب، وسيكون السماح لأسعار الطاقة مثل البنزين بالارتفاع، من أكبر الإصلاحات الاقتصادية في السعودية لسنوات عديدة".

ولم يدل الوزير السعودي بأي تعليق آخر حول أسعار النفط، التي انخفضت بأكثر من النصف منذ بداية العام الماضي إلى أقل من 50 دولاراً للبرميل.

وسعت السعودية، كأكبر منتج للنفط في "أوبك" والدولة الوحيدة التي تملك احتياطات كبيرة، إلى الحفاظ على حجم الإنتاج في السوق.

ويقول محللون، إنها محاولة لإخراج اللاعبين الجدد، وخصوصاً منتجي النفط الصخري الأمريكي، وفي تقريرها الشهري في أكتوبر، قالت منظمة "أوبك": "إن ضغوط السوق تتراجع".

وقدر الأمين العام المساعد لمجلس التعاون للشؤون الخارجية الدكتور عبد العزيز العويشق، خسائر دول التعاون من تراجع أسعار النفط بنحو 300 مليار دولار، لافتاً إلى "ارتفاع وتيرة مساهمة القطاعات غير النفطية في النسيج الاقتصادي الخليجي".

وشدد العويشق أنه ليس هناك داع للهلع بسبب تراجع أسعار النفط على اعتبار الحجم الكبير للفوائض، الذي حققته دول التعاون في السنوات الماضية والذي قدر بـ502 مليار دولار، بالإضافة إلى الأصول التي تمتلكها هذه الدول.

مكة المكرمة