وزير تركي: لدينا أدلة بوجود تلاعب خارجي في قيمة العملات

وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي

وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 12-01-2017 الساعة 22:38
إسطنبول - الخليج أونلاين


حذر وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي، الخميس، من أن "الذين فشلوا في تحقيق مآربهم حيال تركيا من خلال محاولة انقلاب 15 يوليو/تموز الماضي، بدؤوا بشن هجوم اقتصادي ضدها بغية تحقيق أهدافهم تلك"، وذلك في معرض تعليقه على انخفاض قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

وعلى هامش زيارته لمقر وكالة الأناضول في أنقرة، أضاف توفنكجي أن التقلبات في قيمة العملات التركية ناجمة عن بعض التطورات في العالم، إلا أن جميع هذه الأسباب لا يمكن أن تؤدي في الأحوال العادية إلى تقلبات حادة، بحسب قوله.

اقرأ أيضاً :

الليرة التركية تبدأ بالتعافي وترتفع أمام الدولار

وأوضح أن "الذين فشلوا في محاولة انقلاب 15 يوليو/تموز، والذين قوبلوا بمقاومة من قبل الشعب، ولم يستطيعوا تحقيق مآربهم، والذين شعروا بحزن من هذا الأمر واللوبيات التي شكّلها هؤلاء، بدؤوا بهجوم اقتصادي يشبه الحملة؛ في محاولة منهم لتحقيق الأمور التي فشلوا في تحقيقها من خلال الإرهاب، من الجانب الاقتصادي".

وشدد توفنكجي على أن هناك أدلة قوية على وجود تلاعب في قيمة العملات، مبيناً أن "هناك خروجاً سريعاً لرؤوس الأموال التي تنشط في داخل وخارج البلاد، وتتم مراقبة ذلك من كثب من قبل البنك المركزي والحكومة".

وواصل الدولار الأمريكي خلال اليومين الماضيين صعوده مقابل الليرة التركية، ووصل سعره عصر اليوم 3.7692 ليرات، بعد أن بدأ اليوم مرتفعاً بسعر وصل إلى 3.9296 ليرات تركية.

مكة المكرمة