وزير طاقة الإمارات: انخفاض أسعار النفط لن يستمر طويلاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-12-2014 الساعة 14:49
أبوظبي- الخليج أونلاين


أعلن وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، أن الإمارات مستمرة في استثماراتها في صناعة النفط والغاز، وأنها قطعت شوطاً كبيراً ولديها سياسة متزنة وطويلة الأمد، مؤكداً أننا لن نتأثر بانخفاض الأسعار خصوصاً إذا لم يستمر تراجعها لفترة طويلة، جاء ذلك في تصريحات على هامش تكريم وزارة الطاقة لشركائها الاستراتيجيين في أبوظبي الأربعاء.

وأعرب المزروعي، عن اعتقاده بأن الأسعار الحالية للنفط الخام "لن تستمر طويلاً"، مضيفاً أن "السوق النفطية ستعود إلى التوازن، وأن التجارب علمتنا ذلك وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم للوصول إلى توازن السوق".

وأوضح أن "حصة (أوبك) لم تساهم في زيادة المعروض، وحصتها المعلنة ثابتة، في حين أن حصتها من السوق العالمية لا تتجاوز 30 بالمئة، لذا ليس من المنطق أن تكون هي المسؤولة عن معالجة آثار ضخ كميات فائضة من ناحية أي جهة"، مؤكداً أن "أي تغيير في سياسة الإنتاج لا بد أن تكون مدروسة وأنه يتعين على المنتجين الجدد تحمل مسؤولياتهم لموازنة السوق لمصلحة الجميع".

وأشار المزروعي إلى أن "تراجع الأسعار لا يعجب أحداً في الوقت الحالي، إلا أنه ليس من الصواب أن تتدخل جهة منتجة واحدة لإصلاح الأمر، فلا بد أن يسهم المتسبب بتراجع الأسعار في معالجة الخلل القائم في السوق"، موضحاً أن "كل الأطراف متضررة سواء كانوا أعضاء داخل أوبك أو خارجها أو منتجي النفط الصخري".

وأضاف أن "الأمر يتعلق بخلق توازن بين العرض والطلب لصالح الاقتصاد العالمي، وأن سوق النفط سيتزن ويخلق قواعد جديدة تكون أكثر استدامة في المستقبل"، لافتاً إلى أن "إنتاج أوبك لن يتغير، وقد وافق الجميع على ذلك وسوف نجتمع بعد ستة أشهر، ووقتها سوف يتم النظر لوضع السوق".

وكان المزروعي قد نفى "أن يكون هناك نية في الوقت الحالي لعقد اجتماعات طارئة"، موضحاً أن "لدى أوبك آلية لعقد أية اجتماعات طارئة تقوم على وجود أسباب تعرض على الوزراء وتستدعي ذلك"، منبهاً أن "تعديل الأسعار يحتاج بعض الوقت والصبر في آن واحد".

ولفت إلى أنه "ليس هناك تعمد من قبل جهات بعينها لخفض الأسعار، إلا أن هناك شركات تسببت في إحداث فائض في المعروض نتيجة تنفيذ عقود ببيع إنتاجها لمدة معينة وبسعر مضمون"، مشيراً إلى أن "جزءاً من هذه التعاقدات ينتهي آخر العام الحالي، لذلك ستكون هناك متغيرات جديدة في السوق مع بداية العام الجديد".

وكان المزروعي قد أوضح أن "السعر الحالي للنفط غير دائم، ولا يستطيع أي أحد في الوقت الحالي تحديد اتجاه السوق التي قد تهبط قليلاً أو تعاود الارتفاع"، مؤكداً "عدم إمكانية الاستمرار في الاستثمار في الغاز الصخري عند هذه الأسعار".

مكة المكرمة
عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: قتيل إسرائيلي و44 جريحاً حصيلة المواجهة الأخيرة مع غزة

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: وقف الحرب في غزة هو استسلام للإرهاب

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: لن أستمر في البقاء في منصبي

عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة