وزير عراقي يعلن قُرب إنهاء مشروع إمداد الكويت بالغاز

وزير النفط العراقي أكد متانة علاقات بلاده والكويت

وزير النفط العراقي أكد متانة علاقات بلاده والكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 02-04-2017 الساعة 13:00
بغداد - الخليج أونلاين


أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، الأحد، قرب الانتهاء من إنجاز مشروع إمداد الكويت بالغاز وفقاً لاتفاق مبرم بين الجانبين.

وأوضح اللعيبي في كلمة ألقاها في افتتاح "منتدى العراق للطاقة"، الذي تستمر أعماله على مدى يومين، أن العراق "سيزود الكويت بنحو 200 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، في إطار علاقات التعاون الجيدة التي تربط البلدين"، مشيراً إلى "تمتع العراق بعلاقات تعاون جيدة مع شقيقتها الكويت".

وفي ديسمبر/كانون الأول، أعلن العراق والكويت عدة اتفاقات بينهما، بعد مباحثات جرت خلال زيارة وزير النفط العراقي للكويت، ومن ضمن هذه الاتفاقات تزويد الكويت بالغاز، في ظل تطابق الرؤى بين البلدين.

وقال اللعيبي، بحسب صحيفة "الراي" الكويتية، إن بلاده حققت "تطوراً ملحوظاً" في صناعة الغاز ساعد على تحقيق زيادة كبيرة في إنتاجها خلال العام الحالي، منوهاً إلى أنها تمكنت خلال العام الجاري من استثمار 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً في مقابل 650 مليون قدم مكعب خلال العام الماضي.

وأضاف أن إنتاج العراق من الغاز المسال ارتفع من ثلاثة إلى ستة آلاف طن يومياً، في حين بلغ معدل تصدير الغاز المسال ألف طن يومياً، بينما يصدر العراق كذلك 15 ألف برميل يومياً من المكثفات.

اقرأ أيضاً:

"نون".. استثمار خليجي إلكتروني ينافس "أمازون" و"سوق.كوم"

وتوقع أن يستمر الإنتاج في التطور خلال العام المقبل؛ ليصل معدل الغاز المستثمر إلى 1.7 مليار قدم مكعب يومياً، ويبلغ إنتاج الغاز المسال سبعة آلاف طن يومياً. كما توقع أن ترتفع صادرات العراق من الغاز المسال إلى 1500 طن يومياً مع ارتفاع معدل تصدير المكثفات إلى 20 ألف برميل يومياً.

- مخزون العراق

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كانت تحترق يومياً نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.

ويعتبر العراق واحداً من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى 50 دولاراً؛ ما تسبب في مضاعفة العجز بالموازنة السنوية.

ويعتمد العراق على نسبة تتجاوز 90% من إيراداته المالية على النفط.

مكة المكرمة
عاجل

السناتور الأمريكي ريتشارد بلومنثال: على ترامب أن يقبل خلاصة الاستخبارات التي لا جدال فيها وهي أن محمد بن سلمان مذنب في القتل الوحشي لخاشقجي