وزير فرنسي: تصويت اليونانيين بالرفض يخرجهم من اليورو

صندوق النقد: يجب على اليونان أن تصلح اقتصادها

صندوق النقد: يجب على اليونان أن تصلح اقتصادها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-07-2015 الساعة 23:38
بروكسل - الخليج أونلاين


أعلن وزير المالية اليوناني، يانيس فاروفاكيس، الخميس، في حديث إذاعي أن الحكومة قد تستقيل في حال فوز "نعم" في الاستفتاء المقرر الأحد حول مقترحات الدائنين، غير أنها سوف تتفاهم مع الحكومة التي ستخلفها.

وقال فاروفاكيس متحدثاً للإذاعة الأسترالية: "قد نستقيل، لكننا سنقوم بذلك بذهنية التعاون مع الذين سيحلون محلنا".

وفي سياق متصل قال وزير المالية الفرنسي، ميشيل سابان، إنه في حال صوت اليونانيون بالرفض في الاستفتاء فقد يؤدي ذلك إلى خروج بلادهم من منطقة اليورو، مشدداً بالقول: "نريد أن تظل اليونان في منطقة اليورو".

بدورها قالت كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي: "إنه يجب على اليونان أن تتحرك نحو إصلاح اقتصادها، قبل أن يمنحها دائنوها الأوروبيون تخفيفاً لعبء الديون".

وفي مقابلة مع رويترز، قالت لاغارد: "بالنظر إلى الوضع الحالي فإن اعتقادي هو أنه سيكون من الأفضل كثيراً أن نرى تحركاً مدروساً نحو إصلاحات، وأن يعقب ذلك الجانب الآخر من المعادلة".

وأضافت: "إن اليونان ما تزال عضواً في صندوق النقد الدولي، وإن الصندوق سيستمر في التواصل معها".

وأشارت لاغارد إلى أن الميزانية العمومية لصندوق النقد تبقى "قوية ومتماسكة" على الرغم من تخلف اليونان عن سداد قرض مستحق للصندوق.

يشار إلى أن وزراء مالية منطقة "اليورو" رفضوا تمديد برنامج الإنقاذ المالي المتعلق باليونان، خلال اجتماع عقدوه في "بروكسل"، السبت الماضي، حيث ناقشوا برنامج الإصلاحات التي يجب على اليونان إجراؤها، للإفراج عن المساعدات المالية، وتجنيب أثينا العجز عن سداد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي، والبالغة 1.6 مليار يورو، نهاية يونيو/حزيران الماضي، كما رفضوا، الثلاثاء الماضي، مقترحاً تقدمت به أثينا في اللحظة الأخيرة، بشأن تمديد برنامج المساعدات المالية لمدة عامين وإعادة هيكلة ديون اليونان.

وصادق المجلس النيابي اليوناني، في 28 يونيو/حزيران المنصرم، بموافقة 178 نائباً ورفض 120 آخرين، على مقترح الحكومة المتعلق بإجراء استفتاء شعبي في الخامس من يوليو/تموز الجاري، بشأن قبول أو رفض الشروط التي طرحها الدائنون مقابل الاتفاق.

مكة المكرمة