وزير قطري: استثمرنا 15 مليار دولار في تركيا لقوة اقتصادها

الرابط المختصرhttp://cli.re/GeapRr

أحمد بن جاسم آل ثاني، وزير الاقتصاد القطري (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-09-2018 الساعة 23:13
برلين - الخليج أونلاين

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني إن بلاده استثمرت 15 مليار دولار لثقتها في الاقتصاد التركي لأنه "يستند إلى قواعد متينة".

وأضاف الوزير القطري في تصريح لوكالة الأنباء التركية الرسمية، خلال المنتدى التجاري والاستثماري بين قطر وألمانيا في برلين اليوم السبت: "نعمل على تنويع استثماراتنا، وسنقوم بالاستثمارات في قطاعات مختلفة بتركيا".

ولفت إلى أن الـ15 مليار دولار التي استثمرتها بلاده في تركيا مؤخراً، جاءت بالنظر لاستناد الاقتصاد التركي إلى "قواعد متينة"، مؤكداً أن "القطاع الخاص في تركيا متطور جداً وخاصة في المجال التجاري".

وأشار  أحمد بن جاسم إلى أن "تركيا وقطر صديقتان منذ أعوام طويلة، وستظلان كذلك".

بدوره قال المدير التنفيذي لمؤسسة الاستثمار القطرية، الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، إن بلاده تواصل أعمالها بشكل سريع من أجل استثمارات جديدة في تركيا، مضيفاً أنهم سيعلنون قريباً عن المجالات التي ستتوزع فيها استثمارات بلاده.

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد وجه بتقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بنحو 55 مليار ريال قطري (15 مليار دولار) دعماً للاقتصاد التركي، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة يوم 15 أغسطس الماضي.

وفرض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عقوبات اقتصادية على تركيا؛ بسبب القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي تعتقله أنقرة بتهم تتعلّق بالإرهاب والتجسّس.

كما هبطت الليرة إثر ذلك بنسبة 42% مقابل الدولار هذا العام؛ نتيجة العقوبات، وتسبَّب هبوط قيمة العملة في زيادة تكلفة الغذاء والوقود، وسط إجراءات حكومية تهدف إلى وقف تدهور الليرة، مع تقليل الاعتماد على الدولار والسيطرة على معدّل التضخّم، الذي ارتفع إلى أعلى مستوى في 14 عاماً.

مكة المكرمة