10 مليارات جنيه استثمارات لتطوير سكك الحديد بمصر

10 مليارات جنيه استثمارات لتطوير سكك الحديد بمصر خلال 10 سنوات

10 مليارات جنيه استثمارات لتطوير سكك الحديد بمصر خلال 10 سنوات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 30-09-2014 الساعة 15:39
القاهرة - الخليج أونلاين


أفاد مسؤول اقتصادي مصري، أن الاستثمارات التي تهدف إلى تطوير سكك الحديد في البلاد خلال السنوات العشر المقبلة تصل إلى 10 مليارات جنيه، وتشمل تجديد أسطول القطارات.

وقال مستشار وزير النقل المصري محمود جمال الدين: إن "الاستثمارات المستهدفة لتطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر، خلال العشر سنوات القادمة تصل إلى نحو 10 مليارات جنيه (1.4 مليار دولار)، بواقع مليار جنيه سنوياً".

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر "إدارة النمو الاقتصادي"، المنعقد بالقاهرة، اليوم الثلاثاء: "تشمل عمليات التطوير تجديد عربات نقل البضائع، وتطوير الإشارات، وتجديد أسطول هيئة سكة الحديد".

مرفق حيوي

وأشار المستشار إلى أن "الحكومة تدرس حالياً، إنشاء خط قطار سريع يربط محافظتي الإسكندرية ومحافظة أسوان"، مضيفاً أن "الحكومة تعمل حالياً بالتعاون مع البنك الدولي، لانتهاج سياسة تستهدف تطوير الطرق بشكل عام كخطوة نحو تخفيض معدلات حوادث الطرق".

وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة لاستكمال مشروعات قومية تتضمن إنشاء طرق بطول 3 آلاف كيلومتر، طبقاً للمواصفات والمعايير الدولية، وذلك بالتعاون مع مؤسسات دولية لديها برامج متخصصة في تطوير الطرق".

وأوضح أن منظومة السكة الحديدية تنقل ما يقرب من 1.5 مليون مواطن يومياً، كاشفاً عن وجود استراتيجيات لدى الوزارة لتطوير هذا المرفق الحيوي، من خلال جذب استثمارات، لتحديث عدد من النظم المكونة للسكك الحديدية، وعلى رأسها تطوير نظم إشارات السكة الحديد".

ولفت إلى أن "الحكومة المصرية بحاجة لإيجاد آليات جادة لتطبيق نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فيما يخص مشروعات الطرق والموانئ".

ونظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، هو عقد إداري تكلف الدولة فيه القطاع الخاص بتمويل الاستثمار المتعلق بالأعمال والتجهيزات الضرورية لخدمة عامة، وإدارتها واستغلالها وصيانتها طوال مدة العقد المحددة في مقابل مبالغ مالية تلتزم الدولة بدفعها إليه بشكل مجزأ طوال مدة العقد.

ومطلع الأسبوع الجاري، نقلت وكالة الأناضول عن نائب رئيس هيئة سكة الحديد في مصر رشاد عبد العاطي قوله: إنّ "إجمالي خسائر هيئة سكك الحديد تجاوزت المليار جنيه (140 مليون دولار) بسبب التوترات السياسية التي شهدتها البلاد منذ ثورة ٢٥ يناير/ كانون الثاني حتى الوقت الحالي".

وكانت السلطات المصرية الحالية قد أوقفت حركة القطارات في البلاد لأكثر من ثلاثة أشهر عقب فض قوات الأمن بالقوة لاعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي في أغسطس/آب الماضي. وتعد السكة الحديد المصرية ثاني أقدم سكة حديد في العالم.

مكة المكرمة
عاجل

وزير الدفاع التركي: سنواصل أنشطتنا العسكرية المتعلقة في إدلب بالتنسيق مع روسيا

عاجل

وزير الدفاع التركي: اتفاق سوتشي بشأن إدلب مكسب مهم للدول المعنية وسكان المنطقة