1.2 مليار دولار القيمة السوقية للأسواق الخليجية

أسواق الأسهم الخليجية شهدت تبايناً في الأداء خلال الأسبوع الماضي

أسواق الأسهم الخليجية شهدت تبايناً في الأداء خلال الأسبوع الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-09-2014 الساعة 07:33
عواصم - الخليج أونلاين


قال تقرير اقتصادي متخصص إن إجمالي القيمة السوقية لجميع أسواق الأسهم الخليجية السبعة ارتفع هامشياً، بعد إضافة 0.01 بالمئة إلى قيمتها، كما في الأسبوع المنتهي في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، لتبلغ 1.208.61 مليار دولار، مقارنة بـمبلغ 1.208.53 مليار دولار والمسجل في 4 من الشهر ذاته.

وأشار التقرير الصادر عن بيت التمويل الكويتي، يوم الاثنين (09/15)، إلى أن أسواق الأسهم الخليجية شهدت تبايناً في الأداء خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر/ أيلول الجاري، مع الانخفاض الأخير في أسعار النفط.

وأوضح أنه بالرغم من ذلك، بدا الأعضاء في أوبك غير مبالين بانخفاض أسعار النفط دون الـ 100 دولار للبرميل، والذي بدوره لم يكن خارج نطاق المنطقة المقبولة التي حددها وزير النفط السعودي، أكبر البلدان المصدرة للنفط في العالم، في يونيو/ حزيران الماضي عندما قال إن سعر النفط عند 100 دولار أو 110 دولارات أو 95 دولاراً "يعد سعراً جيداً".

وشهدت البورصة الكويتية تحركاً جانبياً خلال الأسبوع في ظل عدم وجود محفز رئيس لقيادة وتيرة سوق الأسهم، وكانت هناك أعمال مضاربة انعكست في ارتفاع حجم التداول المسجل في الأسهم المتوسطة وصغيرة الحجم، ما دفع بالمؤشر السعري نحو الأعلى خلال الأسبوع.

وفي الوقت نفسه، جاء التداول على الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة معتدلاً وأخفق في رفع مؤشر السوق الوزني والأسهم كبيرة الحجم وذات الثقل إلى معدلات أعلى، تاركاً إياها ضمن المنطقة السالبة.

وكذلك شهدت أسواق الإمارات العربية المتحدة، دبي وأبوظبي، عمليات بيع مكثفة يومي الثلاثاء والأربعاء على خلفية الاستعداد للمشاركة في الطرح العام الأولي لأسهم إعمار (مولز).

في غضون ذلك، عكس مؤشر "تداول" السعودي اتجاهه خلال هذا الأسبوع بعد أن سجل وتيرة تصاعدية لمدة ستة أسابيع متتالية سابقة، وتمكن من تسجيل ارتفاع قياسي جديد غير مسبوق منذ عدة سنوات وذلك بتاريخ 9 سبتمبر/ أيلول، وهو أعلى إغلاق له منذ 19 يناير/ كانون الثاني 2008.

في حين واصل مؤشر بورصة قطر صعوده القوي وسجل أعلى مستوياته على الإطلاق في يوم التداول الأخير من الأسبوع ليسجل 14.088.82 نقطة بعد إضافة 0.74 بالمئة إلى قيمته الأسبوعية، وفي الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، والذي وافق كذلك الأسبوع الثاني من الارتفاع على التوالي، نجح مؤشر قطر في كسر المستوى النفسي المهم الواقع عند 14.000 نقطة للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن أعلنت شركة الخليج الدولية للخدمات عن توقيع الشركة التابعة لها، الخليج العالمية للحفر، عقداً بقيمة 1.4 مليار دولار

مكة المكرمة