144 مليون طن إنتاج دول الخليج من البتروكيماويات والكيماويات

يولّد قطاع البتروكيماويات في المنطقة نحو 143.000 وظيفة

يولّد قطاع البتروكيماويات في المنطقة نحو 143.000 وظيفة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 26-12-2016 الساعة 14:36
الدوحة - الخليج أونلاين


كشف تقرير الاتحاد الخليجي للبتروكياويات والكيماويات أن الطاقة الإنتاجية لصناعة البتروكيماويات والكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي وصلت إلى 144.6 مليون طن في عام 2015؛ أي أكثر من ضعف مستوياتها في العام 2005. ويولّد قطاع البتروكيماويات في المنطقة ما يقارب 143.000 وظيفة.

وبحسب صحيفة "الراية" القطرية، الاثنين، فقد صدر التقرير بمناسبة الاستعدادات لانطلاق فعاليات معرض "عرب بلاست" 2017، المعرض الثالث في العالم في صناعة البلاستيك والبتروكيماويات والمطاط 2017، في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات من 8 إلى 10 يناير/كانون الثاني القادم، بمشاركة آسيوية وأوروبية وخليجية واسعة.

اقرأ أيضاً :

قطر تشاهد "أرطغرل" بالعربي.. الرجل الذي غيّر خريطة العالم

ووفقاً للتقرير فإن الاستهلاك المحلي للبتروكيماويات ارتفع بنسبة كبيرة ليصبح 10% سنوياً؛ ما يشير إلى التأثير المضاعف والقوي للقطاع في الاقتصادات الخليجية.

ومن ناحية أخرى، وفقاً لدراسة أجراها وأصدرها الاتحاد في يناير/كانون الثاني 2016، فإن إنتاج البلاستيك في الخليج العربي ينمو بسرعة ثابتة أي بنحو 3.2% وذلك حتى نهاية العقد الحالي.

وبحسب تقرير مؤشرات صناعة البلاستيك في دول مجلس التعاون الخليجي، فإن قدرة الإنتاج تضاعفت ثلاث مرات في السنوات الـ10 الماضية، لتصل إلى 26.2 مليون طن في العام 2015، بحجم إيرادات بلغ 32 مليار دولار أمريكي.

وأشار ساتيش كانا، المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات، إلى تأثر قطاع البتروكيماويات خلال هذا العام بانخفاض أسعار النفط في الأسواق وارتفاع تكاليف المواد الخام، وهذه واحدة من التحديات التي سيناقشها المشاركون خلال أيام المعرض الثلاثة، محاولين وضع الاستراتيجيات المفيدة التي تستهدف قطاع الصناعات المحلية والدولية وصنّاع القرار.

وسيتيح معرض "عرب بلاست" 2017 الفرصة للمشاركين لعرض أحدث المنتجات والحلول والتقنيات، وتسليط الضوء على الأفكار الجديدة أمام الزوار وصانعي القرار.

ويعتبر المعرض، الذي يعقد كل عامين، أكبر المعارض التجارية في المنطقة من حيث الماكينات التصنيعية؛ لكونه يستعرض عدداً كبيراً من الماكينات المتوفرة للبيع مباشرة على أرض المعرض في كل دورة.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: أعضاء بمجلس الشيوخ يطالبون بكشف معلومات عن العلاقات المالية بين عائلة ترامب والسعودية