16 ألف مصنع منتِج بالخليح باستثمارات 369 مليار دولار

عدد العاملين في المصانع بمنطقة الخليج 1.38 مليون عامل خلال عام 2013

عدد العاملين في المصانع بمنطقة الخليج 1.38 مليون عامل خلال عام 2013

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-09-2014 الساعة 14:11
الدوحة- الخليج أونلاين


بلغ حجم استثمارات المصانع المنتجة في دول الخليج مجتمعة أكثر من 369 مليار دولار، بواقع 15.689 مصنعاً، وعدد العمالة فيها 1.38 مليون عامل خلال عام 2013.

وقالت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك"، في بيان صحفي صادر الخميس: إن البوابة التفاعلية المطوّرة لمعلومات الأسواق الصناعية التابعة لها تتضمن معلومات عن قرابة 22 ألف مصنع، في دول مجلس التعاون الست إلى جانب اليمن، منها نحو 7 آلاف مصنع مرخص.

يُذكر أن جويك كشفت الشهر الماضي عن أن حجم الاستثمارات في الصناعات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون بلغ 14.6 مليار دولار خلال العام الماضي.

وقالت جويك: إن عدد المنشآت الصناعية الصغيرة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 2013 بلغ 10563 مصنعاً، ووصلت استثماراتها إلى نحو 5.7 مليار دولار، في حين بلغ عدد المصانع المتوسطة 2536، باستثمارات وصلت إلى قرابة 8.9 مليار دولار.

وقال محمد بن خميس المخيني، الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات الصناعية والدراسات بالمنظمة: إن البوابة التفاعلية تشتمل على ست قواعد بيانات، هي: الصناعة الخليجية، والتجارة الخارجية، والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، والفرص الاستثمارية في الخليج.

وأشار المخيني إلى أن "جويك" بذلت "جهوداً كبيرة وناجحة في إرساء وتطوير منظومة متكاملة من قواعد المعلومات، عكست واقع البيئة الاقتصادية والاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنها أولت تطوير المعلومات وإتاحتها للمستفيدين جُلَّ اهتمامها، إدراكاً منها بأن المعلومات هي القلب النابض لأي مؤسسة بحثية".

يشار إلى أن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك" هي منظمة إقليمية تضم في عضويتها دول مجلس التعاون الخليجي، وهي كلٌّ من قطر، والإمارات، والبحرين، والسعودية، وسلطنة عمان، والكويت، إلى جانب اليمن، ومقرها الدوحة، وتعمل المنظمة كجهاز استشاري بغرض تطوير الصناعات في المنطقة من خلال توفير البيانات والمعلومات والبحوث المتخصصة والاستشارات والخدمات الفنية للقطاعين العام والخاص في تلك الدول.

مكة المكرمة